أقنعة لترطيب البشرة المختلطة

أنواع البشرة عديدة، وكلّ نوع منها يحتاج إلى طرق عناية تختلف عن الأخرى، وكلّ نوع أيضاً له مزايا وعيوب. من أكثر أنواع البشرة حساسيّة ودقّة في التعامل والعناية، البشرة المختلطة التي هي مزيج من البشرة الجافّة والدهنيّة. تمتاز البشرة المختلطة بدهنيّة مناطق الجبين، الأنف والذقن التي تعرف بالـT-Zone ، باتّساع المسامّ والمظهر الدهنيّ اللّامع، وعادة ما تتعرّض لظهور الحبوب، البثور والرؤوس السوداء، بينما يكون الجلد جافّاً في المنطقة المحيطة بالعينين ومنطقة الخدود، لذا تحتاج البشرة المختلطة إلى عناية خاصّة، فالإكثار من تنظيفها يتسبّب بجفافها وتقشّرها، في حين قد يؤدّي الترطيب المفرط إلى زيادة إفراز الدهون وانتشار البثور في المناطق الدهنيّة، لذا هي تتطلّب مستحضرات عناية خاصّة بالأجزاء الدهنيّة فيها وكريمات التغذية والترطيب للأجزاء الجافّة والأكثر حساسيّة.

بعيداً عن هذه الكريمات التي قد تكون مكلفة بعض الشيء ولا يتسنّى للكثير من النساء ابتياع الجيّد منها والموثوق به، اتّبعي هذه الوصفات الطبيعيّة إذا كانت بشرتكِ مختلطة.
 

 

وصفات لترطيب البشرة المختلطة

ترطيب البشرة المختلطة

 

 

- الطمي المغربيّ وماء الورد

 

من أفضل أقنعة الترطيب الخاصّة بالبشرة المختلطة، فالطين المغربيّ يحسن ليونة البشرة ويجعلها أكثر نعومة وصفاء. أمّا ماء الورد، فيساعد في ترطيب البشرة وتهدئتها، كما يعالج شوائب البشرة.
المكوّنات:
• ملعقتان صغيرتان من الطمي المغربيّ.
• 3 ملاعق صغيرة من ماء الورد.
يخلط الطمي مع ماء الورد في وعاء صغير لمدّة دقيقة للحصول على مزيج يشبه العجينة، تفرد على بشرة نظيفة. يترك القناع حتى يجفّ ويتغير لون الطبقة العلويّة منه، ثمّ تشطف البشرة بالماء البارد.

 

اقرئي أيضا: أقوى كريمات ترطيب البشرة من صنع يديك

 

- الموز والبابايا

 

يحتوي الموز على فيتامين A الذي يعيد للبشرة رطوبتها ويرمّم أنسجتها المتضررة، أمّا البابايا، تحتوي هذه الفاكهة على الصوديوم الذي يعمل على احتفاظ الماء بالجلد، ما يبقي البشرة رطبة وناعمة الملمس، بدوره زيت اللافندر ينعمها ويمدها بالتغذية اللازمة، كما يساعد على تجديد خلاياها.

المكوّنات:
• ½ ثمرة من الموز.
• ملعقة طعام من مهروس البابايا.
• ملعقة صغيرة من زيت اللافندر.
يهرس الموز بالشوكة، ثمّ يمزج تدريجيّاً مع بقيّة المكوّنات. تغسل البشرة بالماء وتجفّف، ثمّ يوزّع عليها المزيج كقناع لمدّة 35 دقيقة وذلك قبل غسلها بالماء الفاتر.

 

- الأفوكادو وجل الصبّار

ترطيب البشرة المختلطة

 

يحتوي الأفوكادو على فيتامين E، وهو من الأحماض الأمينيّة التي تساعد في ترطيب البشرة وإعطائها النضارة، كذلك الأمر بالنسبة لجل الصبّار الذي يحتوي على مضادّات للأكسدة والجراثيم التي تعالج البثور، الرؤوس السوداء والبقع الداكنة وتبقي البشرة رطبة، ما يحميها من ظهور التجاعيد.

المكوّنات:
• ½ ثمرة أفوكادو مهروسة.
• ملعقة كبيرة من جل الصبّار.
يمزج الأفوكادو مع جل الصبّار، وبأطراف الأصابع يطبّق المزيج الناتج على بشرة الوجه والرقبة لمدة 25 دقيقة، يلي ذلك تنظيفها بالماء الفاتر.

ينصح بالمداومة على أيّ من الأقنعة السابقة مرّتين أسبوعيّاً للحفاظ على تألّق وصحّة البشرة المختلطة .


 

أضف تعليقا