أفضل الأيام والطرق لقص الشعر ومن دون مزين

قص الشعر خطوة مهمة يجب على كل سيدة وفتاة أن لا تهملها، والمقصود هنا قص أطراف الشعر حتّى يبقى صحيًا ويزداد طوله وكثافته.

ولكن الأهم من ذلك هو معرفة ما هو الوقت الأفضل لقص الشعر لضمان نموّه، كما سنقدم لكِ خطوات لقص شعرك بنفسك في المنزل.

 

 

نصائح مهمَّة قبل قصّ الشعر لتضمني نموه بشكل كثيف وقوي

 

ـ احذري من اختيار وقت خاطئ لقص شعرك:

إن أفضل وقت لقص شعرك هو الأيام البيض من الشهر العربي أو أيام اكتمال القمر، وهي أيام 13 و14 و15حاولي أن تعطي شعرك فرصة جيِّدة لينمو، فمن الأفضل أن تقومي بقص أطرافه مرَّة كل  3 -4 أشهر فحينها سيكون شعرك بحاجه فعليَّة إلى قص أطرافه، وحاولي تجنُّب قصه أقل من المدَّة المحدَّدة سابقاً وتجنَّبي غسله قبل القص، كما تفعل العديد من السيدات، وينبغي الابتعاد أيضاً عن غسله يومياً، حيث يغسل مرَّتين أسبوعياً لتنظيفه. ويفضل الابتعاد قدر الإمكان عن غسله بالماء الساخن الذي يزيد من جفافه.

 

متى تقصين شعرك فوراً

 

  • تقصف الشعر: الحلُّ الوحيد للتخلص من تقصف الشعر هو قص أطرافه، إذ لا تستطيع الكريمات أو الزيوت التخلص من هذه المشكلة الكبيرة، ولا بد من قص الشعر عند البدء بملاحظه تقصفه، بل امتداد التقصف بشكل أكبر في كامل الشعر وزياده تلفه.

 

  • تدمير وتلف الشعر: هناك العديد من العوامل التي تعمل على تلف الشعر كالمواد الكيميائيَّة والصبغات، التّي تؤدي إلى ظهور الشعر بمظهر غير صحي وتزيد من صعوبة تصفيفه بسبب تشابكه وزيادة جفافه فيكون الشعر فاقداً للحيويَّة، ويسهل تقصفه وتساقطه وينصح معالجته بالمواد الطبيعيَّة بعد قصه للاستفادة منها والابتعاد عن المواد الكيميائيَّة ومسببات تلف الشعر قدر الامكان.

 

قص الشعر

 

  • صعوبة تصفيف الشعر: عند إيجاد كثير من الصعوبة في تصفيف الشعر وتشذيبه يجب اللجوء إلى قص أطرافه بشكل متناسق لتسهيل أمر تصفيفه بطريقه سهلة.

 

  • الإكثار من قص الشعر لا يؤثر على نمو الشعر: فالتخلص من أطراف الشعر لا يؤثر على سرعة نمو الشعر، حيث إنَّ الأطراف بعيدة عن بصيلات الشعر التي تحدِّد معدل نمو الشعر وبذلك فإنَّ قص أطراف الشعر التالفة يساعد فقط على تحسين مظهر الشعر بإعطائه مظهراً صحياً، أي حتي وإن كنت تقصين شعرك كثيراً فلا تقلقي فهذا لا يؤثر أبداً على نموه.

 

  • وضع الزيوت: على شعر أربع مرَّات في الشهر يكفي لإعطاء الجذور التغذية التي تحتاج إليها. لذا لا تبالغي وتصبي زجاجة كل ثلاثة أيام على شعرك. بشكل عام نحن لا ننصح باستعمال الشامبو كل يوم، معظم أنواع الشامبو، بغض النظر عن نوعها تحتوي على مواد كيميائيَّة قويَّة يمكن أن تضرُّ بالشعر

 

خطوات بسيطة لقص الشعر دون مزين

 

غالباً ما تقصد المرأة صالون التزيين لقصّ شعرها والحصول على تسريحة أنيقة، بالمقابل هناك العديد من النساء لديهنّ الفضول لغوض تجربة قصّ الشعر في المنزل. لمن ترغب في قصّ شعرها بمفردها، عليها ببعض المفاتيح الأساسيّة ليكون هذا الاختبار عمليّة صحيحة، ناجحة ومحترفة...

•لا بدّ من توفّر مقصّ جيّد وخاصّ بقصّ الشعر وليس مقصّ المطبخ أو مقص الخياطة مع مشط مسنّن ناعم بذيل رفيع لتسهيل فرق خصلات الشعر بدقّة عند الحاجة، إضافة الى فرشاة عريضة بشعر طبيعيّ من أجل نثر الشعر المتساقط وابعاده عن الوجه وأخيراً مئزر أي خرقة كبيرة من القماش تغطّي الجسم منعاً لتساقط الشعيرات على الملابس.

 

 

 

اقرئي أيضًا : قناع طبقيه على فروة رأسك في الطقس الحار

 

•لتحصلي على قصّة شعر محترفة لا بدّ من أن تتحلّي بالصبر وتخصّصي لها الوقت الكافي، فلا تقومي بهذه المهمّة وأنتِ على عجلة من أمركِ. كما يجب الأخذ بالحسبان أنّ لكلّ مرحلة عمريّة الطول الذي يليق بها، والقصّة الأنسب لشكل الوجه، فمثلاً، الوجه المستطيل يليق به الشعر المتدرّج، في حين لا تليق به قصّات الشعر القصير، بل تتلاءم والوجه المستدير.

•بعد تبليل الشعر كلّه، يوزّع الكونديشينر على كامل الخصلات قبل البدء بقصّها، فذلك يساعد على جعلها حادّة ومتساوية، ما يسهّل عمليّة قصّ الشعر بشكل متوازن من الجهتين.



•يختلف تقسيم الشعر وفقاً للقصّة، فإذا كنت ترغبين بقصّة متدرّجة، لا بدّ من سحب الشعر كلّه إلى الأمام وتسريحه من أسفل الرقبة باتّجاه تاج الرأس وتثبيته جيّداً بشريط مطاطيّ ومن ثمّ قصّه برفق بشكل متساوٍ وإرجاعه الى الوراء للحصول على خصلات متدرّجة. أمّا لقصّة متساوية الطول، أوّلاً تحتاجين لأحد كي يساعدكِ على إنجازها بعد فرق الشعر في الوسط، ثمّ تسريحه إلى الوراء ثمّ قصّه من الوراء على شكل خطّ مستقيم. قصّة الشعر المستديرة تتطلّب تبليل خصلات الشعر وتشبيعها بالبلسم ومن ثمّ تقسيم الشعر إلى قسمين من الجانبين، وتثبيته بأشرطة مطاطيّة. يسرّح جيدّاً، ثمّ يقصّ من الجهتين على أن يكون الطول نفسه على الجانبين ليحرّر فيما بعد.

 

اقرئي أيضًا : خلطة طبيعية لتطويل الشعر



•من أجل تحديد الغرّة، تقسم الخصلات الأماميّة إلى 3 أقسام متساوية، يثبّت كلّ قسم على حدة ويلفّ. يسدل القسمان على الجانبين أسفل الحاجبين قليلاً أو أعلى الحاجبين إذا كنتِ تفضّلينها قصيرة. ابدئي أوّلاً بتقصير الطول إلى مستوى أعلى الأنف، ثمّ قوم بتعديل شكل الغرّة وفقاً للشكل والطول المراد على الجانبين.

 


 

بهذه الخطوات السهلة والبسيطة ستحصلين على قصّات شعر محترفة دون الحاجة إلى مزيّن الشعر.

 

أضف تعليقا
المزيد من قصات وتسريحات