اسباب شائعة للسعال المتكرر عند الاطفال

السعال العرضي ظاهرة غير مزعجة. ولكن إذا كان طفلكِ يُسعل باستمرار وعلى مدار أيام ممتدة ، فمن المؤكد أنه أمراً مقلقاً، خاصة أنه عندما يصاب الطفل بالسعال لا يستطيع النوم أو الرضاعة، لا يمكنه حتى التنفس.

السعال هو رد فعل واقي طبيعي للجسم للتخلص من أي عوائق تسد الشعب الهوائية. السعال يساعد على إزالة أي مواد ضارة مثل الغبار أو جزيئات الطعام التي تحدث عن طريق الخطأ. كما أنه يساعد على إزالة الإفرازات الزائدة في الجهاز التنفسي ، مثل البلغم.

عندما يكون هناك إفرازات ، يشار إليها بالسعال الرطب. خلاف ذلك ، ويسمى السعال الجاف.

 

أسباب السعال عند الأطفال؟

 

يمكن أن تساعدكِ الأعراض التي تظهر على طفلكِ في تحديد سبب السعال. فيما يلي مجموعة من الأسباب الرئيسية للسعال عند الرضع والأطفال الصغار.

 

1. نزلات البرد

 

اسباب السعال المتكرر عند الاطفال

 

عادة ما يبدأ السعال رطباً ثم يصبح سعال جافًا عندما يتحسن الطفل. العديد من الفيروسات مسؤولة عن نزلات البرد الذي يعد السعال واحد من أعراضها الشائعة. يمكن أن يستمر السعال بعد الشفاء من البرد لمدة تصل إلى شهرين.

 

2. التهاب الجيوب الأنفية أو الرئة

 

التهابات الرئة يؤدي إلى تكوين البلغم في الرئتين ، ما يسبب السعال الرطب. كذلك، تؤدي التهابات الجيوب الأنفية إلى الإصابة بسعال رطب، حيث تنتقل السوائل من الجيب إلى الحلق، وينتج عن هذا تهيج الحلق وتسبب في نهاية المطاف السعال

 

3. الحساسية

 

عادة ما يكون السعال الناجم عن الحساسية جافاً ، مع قليل من البلغم إن وجد. ترتبط الحساسية بأعراض أخرى مثل تورم تجويف الأنف وعضلات الحلق والوجه وما إلى ذلك.
أحد الأسباب الشائعة للسعال هو التهاب الأنف، والذي يحدث عندما يستنشق الطفل مسببات الحساسية المحملة في الهواء مثل الغبار أو إلى حبوب اللقاح أو العفن أو وبر الحيوانات الأليفة.
 

 

4. الربو

 

اسباب السعال المتكرر عند الاطفال

 

السعال الجاف المصحوب بالصفير والتنفس بصعوبة، مع حركة البطن المبالغ فيها، جميعها أعراض للربو.
سعال الربو يحدث عادة في الليل، وهو حالة وراثية يمكن أن تصيب الطفل بسبب العديد من العوامل المثيرة للحساسية بما في ذلك مسببات الحساسية مثل الغبار والمواد الكيميائية، كذلك الإجهاد و الطقس شديد البرودة.
وغالبا ما تستمر هذه الحالة لمدى الحياة ، لأنه لا يوجد علاج قاطع، لكن يمكن إدارته بسهولة عن طريق الأدوية وتجنب التعرض لمسببات الربو.

 

5. مشاكل الجهاز التنفسي

 

اقرئي أيضا : اسباب ضعف التركيز عند الأطفال

قد يكون السعال الجاف أحد أعراض أمراض القلب، بينما يكون السعال الرطب عادة نتيجة لمشاكل في الجهاز التنفسي. في كلتا الحالتين ، سيظهر على الطفل أعراضًا أخرى مثل التعب وضعف الشهية.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية