الجزر: 11 فائدة صحية لا تعرفينها

نحن عادة نأكل الجزر مبشوراً أو على شكل عصير أو حساء. الجزر هو من الخضروات الجذرية وله لون برتقالي. تزرع هذه الخضار منذ 5000 عام، وقد تم زرعها أولاً كعلاج طبي وليس كغذاء.

 

 

اقرئي أيضاً الفوائد الصحية للتوابل والأعشاب

 

 

هناك العديد من الفوائد للجزر وعصيره. ولا يمكن تصوّر فوائده للجسم والبشرة والحمل والوقاية من السرطان، الخ. من المدهش كم يمكن لهذا النوع من الخضار تحسين الصحة.

 

في ما يلي 11 فائدة للجزر لا تعلمينها على الأرجح:

 

1- الجزر يحسّن الرؤية: ينصح بتناوله وشرب عصيره بشكل منتظم. الجزر غني بالبيتا كاروتين الذي يتحول في الكبد إلى فيتامين A، وهذا يتحول بدوره في شبكية العين إلى رودوبسين، وهو الصباغ الأرجواني اللازم للرؤية الليلية.

 

 

2- الجزر يساعد على الوقاية من السرطان: أظهرت الدراسات أن الجزر يقلل خطر الإصابة بسرطان الرئة والثدي والقولون. وتعود خصائصه المضادة للسرطان هذه، التي تم اكتشافها في البحوث العلمية، إلى فالكارينول وفالكاريندول الموجودين في الجزر.

 

3- الجزر مناسب لمتبعي الحميات: يتكون الجزر بنسبة 88% من الماء. الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية ويحاولون تخفيف الشعور بالجوع يتناولون الجزر لتزويد الجسم بالماء، وهذا بالطبع جيد للرشاقة.

 

 

4- صحة العظام: عصير الجزر يقوي العظام لأنه يزوّد الجسم بفيتامين K الضروري لعملية التمثيل السليم للكالسيوم في العظام. ويسهم هذا العصير أيضاً في الحفاظ على مستوى الكالسيوم. وهذا يساعد العظام على الشفاء بسرعة أكبر في حالة الكسر. ويسهم البوتاسيوم الموجود في الجزر أيضاً في تحسين صحة العظام.

 

 

5- فيتامينات للبشرة: الجزر غني بالبيتا كاروتين، وهو مضاد أكسدة قوي يساعد على الحفاظ على صحة الجلد. ويساعد عصير الجزر على جعل البشرة أكثر نعومة وشباباً. وبفضل العديد من المغذيات وفيتامين A وفيتامين C في الجزر، يقلل مشاكل مثل الأكزيما، وهو مرض ينجم عن نقص فيتامين A في الجسم.

 

 

6- لشعر جميل: إذا كنت تعانين من مشكلة تساقط الشعر، تناولي الكثير من الجزر. فهو ممتاز لنمو الشعر. الجزر مصدر كبير لفيتامينات B و A المفيدة للصحة وفروة الرأس.

 

 

7- لأظافر قوية: الجزر هو مصدر غني بفيتامين A الضروري لنمو الأنسجة. وعن طريق تناول الجزر باستمرار تصبح الأظافر أقوى.

 

 

8- الجزر في أواخر الحمل: تناول الجزر، خاصة في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، يقلل احتمالات نقل العدوى الخطيرة للطفل.

 

 

9- عصير مفيد لمرضى السكري: عن طريق تناول عصير الجزر، تزودين جسمك بالكثير من المغنيسيوم والمنغنيز. وهذين المعدنين يساعدان على استقرار مستوى السكر والحد من زيادة الوزن الناجمة عن السكري.

 

 

10- إبطاء الشيخوخة: يحتوي الجزر على مستوى عال من البيتا كاروتين، وهو يعمل كمضاد أكسدة عن طريق تحييد الجزيئات الحرة التي تضر بخلايا الجسم. وتناول الجزر يبطئ عملية شيخوخة هذه الخلايا.

 

 

اقرئي أيضاً  4 فوائد صحية للفواكه المجففة

 

 

11- حماية الأسنان واللثة: الجزر النيء ينظف الفم والأسنان عن طريق كشط البلاك عن الأسنان وإزالة الأغذية مثلما تفعل فرشاة ومعجون الأسنان. ويحفز تناول الجزر اللثة ويزيد إفراز اللعاب. واللعاب منظف طبيعي للفم يقلل وجود البكتيريا. والمعادن الموجودة في الجزر تحمي من مشاكل الأسنان.

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية