علاج طبيعي لآلام البواسير

هل تعانين من البواسير ومن أعراضها المزعجة؟ ثمّة حلول طبيعيّة لهذه المشكلة يمكنك أن تلجئي إليها لكي تحدّي من حدوث نوبات الألم وتواترها. نتحدث في هذا السياق عن بعض العلاجات النباتية والزيوت الأساسيّة والإجراءات الغذائية.

 

 

اقرئي أيضاً البواسير أعراضها وعلاجها

 

 

ثلاثة زيوت أساسية

لأنّك تعانين من ألم البواسير، ننصحك بأن تتخلصي منه عن طريق اللجوء إلى زيت اللافندر الأساسي لا سيّما أنّه يمتلك خصائص تكافح الالتهابات وتساعد على التئام الجروح وتحدّ من احتقان الأوردة. كذلك ننصحك بأن تستخدمي زيت النعناع البري الأساسي الذي يعمل على ترميم الأوردة وعلى تهدئة المنطقة المصابة وإضفاء الانتعاش عليها.  

 

 

طريقة الاستخدام: أضيفي إلى 50 ملل من زيت الجوجوبا، 30 نقطة من كل من زيت اللافندر، زيت السرو وزيت النعناع الأساسي واحرصي على أن تحصلي على مزيج منسجم. طبّقي الوصفة على المنطقة المصابة صبحاً ومساءً.

 

 

 

نصائح مفيدة

لكي تحدّي من حدوث نوبات ألم البواسير، من الأفضل أن تمتنعي عن تناول الوجبات الثقيلة وتلك التي تحتوي على التوابل وعن شرب القهوة والتدخين وأن تختاري أطعمة غنية بالألياف مثل الخبز المصنوع من القمح الكامل، الخضار المطهوة على البخار أو الطازجة، حبوب الفطور... كذلك من المفيد جداً أن تشربي 1.5 ليتراً من الماء يومياً من أجل تنظيم عملية المرور المعوي لديك. أمّا في حال لم تعمل هذه الإجراءات على الحدّ من نوبة الألم، فإليك المزيد:

 

 

-تناولي الفواكه الطازجة الناضجة أو مربى الفاكهة أو تلك الحمراء الغنية بالفلافونويد أو المجفّفة.

 

-أضيفي إلى أطباقك زيت نخالة الأرز لأّنه يحتوي على الألياف والفيتامين E.

 

 

 -إحرصي على استهلاك الحمضيات، السبانخ، البقدونس والبندورة الغنية بالفيتامين C.

مارسي التمارين الرياضيّة وإن باعتدال لأنّها تساعد على تعزيز عملية المرور المعوي، ما يؤدّي إلى الحدّ من ألم البواسير.

 

 

اقرئي أيضاً أعراض القولون العصبي وعلاجه

 

 

لا تفعلي

ثمّة سلوكيات يوميّة يتعيّن عليك الامتناع عن القيام بها في حال كنت تعانين من آلام البواسير. لماذا؟ لأنّها تحفّز حدوث الأعراض المزعجة. إذاً، ننصحك بما يلي:

 

 

-لا تبذلي جهداً كبيراً عند دخولك إلى المرحاض لأنّ هذا يؤدي إلى توسّع الأوردة ويعزّز بالتالي حدوث نوبات الألم. كذلك من الأفضل أن تتخذ قدماك وضعية أعلى من جسمك. وبالطبع لا تعملي على فرك المنطقة المصابة كوسيلة للتنظيف.

 

 

-في حال شعرت بألم البواسير، إلجئي إلى مغطس من الماء البارد لمدة 5 إلى 7 دقائق ولا تتردّدي أن تضيفي إليه خلاصة الهماميليس المبرّدة والمكثّفة.

 

 

-في حالات الألم، مارسي تقنية التنفس المعوي الصدري، على أن تجمعي ركبتيك لكي لا تؤثّر عملية التنفس سلباً على المنطقة المصابة.  

 

 

 

 

  

أضف تعليقا