ريجيم دوكان: الطريقة الجديدة السريعة

هذا الريجيم مصمم خصيصاً للأشخاص الذين لا يستطيعون المواظبة على اتباع نظام غذائي صارم. وتستند هذه النسخة الجديدة من طريقة دوكان على نموذج من أسبوع يتم تكراره عدة مرات حسب الضرورة. وهو أسهل وأقل تقييدا.

 

 

اقرئي أيضاً حمية دوكان منافع ومضار

 

 

اليوم الأول: تناول البروتينات فقط

يتم تناول البروتينات دون الحد من الكميات. ويمكن تناول اللحم الخالي من الدهون، مثل بعض قطع لحم البقر أو العجل ... والدواجن دون الجلد، باستثناء البط والأوز، ويتم أيضاً تناول الكلى والكبد من لحم العجل والبقر والدواجن، والبيض والأسماك، سواء الدهنية أو غير الدهنية، والمأكولات البحرية، والتوفو وغلوتين القمح (بديل عن اللحوم النباتية، أساسه بروتينات القمح)، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والـ shiratakis (اليابانية التي تشبه الشعيرية ولكن لا تحتوي على سعرات حرارية).

 

يتم إضافة: 2 لتر من الماء + 1.5 ملعقة كبيرة من نخالة الشوفان + 20 دقيقة من المشي السريع على الأقل (يفضل ساعة واحدة أو 20 إلى 30 دقيقة من الهرولة).

 

 

اليوم الثاني: يتم وضع البروتينات والخضروات الخضراء في قائمة الطعام

بالإضافة إلى البروتينات، يمكن تناول الخضروات الخضراء حسب الرغبة (باستثناء الافوكادو والخرشوف ولحية التيس)، مطبوخة أو نيئة. ولكن انتبهي من التوابل: يفضّل الصلصات باللبن الزبادي أو صلصة الدكتور دوكان (ملعقة كبيرة من الخردل التقليدي + 10 ملاعق كبيرة من خل البلسميك + 6 ملاعق كبيرة من الماء الفوار + ملعقة صغيرة من زيت اللفت + الريحان المفروم).

 

يتم إضافة: 1.5 لتر من الماء، 1.5 ملعقة كبيرة من نخالة الشوفان والمشي لمدة 30 دقيقة على الأقل.

 

 

اليوم الثالث: إضافة الفواكه للتحلية

يتم إدخال الفواكه على قائمة الطعام (باستثناء الموز والعنب والكرز والفواكه المجففة وشراب السكر. يمكن أيضاً اختيار هريس الفواكه دون إضافة السكر، أو حصة من الفواكه المجمدة.

 

يتم إضافة: 1.5 لتر من الماء، 1.5 ملعقة كبيرة من نخالة الشوفان والمشي لمدة 30 دقيقة على الأقل.

 

 

اليوم الرابع: يمكن تناول الخبز

يمكن تناول شريحتين من الخبز في الوجبات. ولكن ليس أي خبز: يجب تناول الخبز بالحبوب الكاملة، ذو المؤشر الجلاسيمي القليل (40 مقابل 50).

 

يتم إضافة: 1.5 لتر من الماء، 1.5 ملعقة كبيرة من نخالة الشوفان والمشي لمدة 30 دقيقة على الأقل.

 

 

اليوم الخامس: يمكن تناول القليل من الجبن

يمكن تناوله مع الخبز أو استخدامه في الطهي، بنسبة 40 غرام من الجبن الصلب، تحتوي على 45-50% من المواد الدهنية. من الأنواع المفضلة جبن tomme de Savoie المصنع بحليب قليل الدسم ويحتوي بشكل طبيعي على 12% من المواد الدهنية. في المقابل، يتم تجنب الأجبان المخمرة التي تشجع على تناول الخبز، والأجبان التي تحتوي على أكثر من 50% من المواد الدهنية مثل triple crème أو brillat-savairn أو بعض الأجبان بالأعشاب التي يتم دهنها.

 

يتم إضافة: 1.5 لتر من الماء، 1.5 ملعقة كبيرة من نخالة الشوفان والمشي لمدة 30 دقيقة على الأقل.

 

 

اليوم السادس: يتم إعادة إدخال النشويات

مثل الأرز والمعكرونة بالقمح الكامل والكينوا والعدس والخضار المجففة... ولكن الحد من البطاطس والمعكرونة والأرز الأبيض.

 

وفقاً للمؤشر الجلاسيمي لكل نوع من أنواع النشويات، يمكن تناول كمية مختلفة: 210 غ للعدس والفول والحمص، 200 غ للكينوا، 190 غ للمعكرونة المطبوخة ولكن التي لا تزال قاسية بعض الشيء أو الذرة المشوية، 170 غ للارز الكامل، 160 غ للذرة المعلبة، 150 غ للأرز الأبيض 140 غ للبطاطا المطهية بقشرها، 80 غ لهريس البطاطا.

 

يتم إضافة: 1.5 لتر من الماء، 1.5 ملعقة كبيرة من نخالة الشوفان والمشي لمدة ساعة، بعد الوجبة بقليل لحرق جزء من الجلوكوز الذي تم امتصاصه، وللحد من إنتاج الأنسولين، الذي تنتجه البنكرياس، وهو الهرمون الذي يعزز تخزين الدهون.

 

اقرئي أيضاً رجيم البروتين على طريقة الدكتور دوكان

 

 

اليوم السابع: وجبة احتفالية

يتم تناول وجبة احتفالية على الغذاء أو العشاء. وتتكون من المقبلات والطبق الرئيسي والحلوى. ولكن وجبة واحدة فقط. يجب أن تكون البروتينات مساوية لتلك المقدمة في المطعم، وليس مثل البوفيه المفتوح.

 

يتم إضافة: 1.5 لتر من الماء، 1.5 ملعقة كبيرة من نخالة الشوفان والمشي لمدة ساعة.

 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة