حمية دوكان منافع ومضار

تفكرين جدياً في اتباع حمية دوكان لأنها ستساعدك على خسارة عدد لا بأس به، بل كبير، من الكيلوغرامات خلال مدة قصيرة. لكن هل سألت نفسك يوماً عن المنافع والمضار التي تنطوي عليها هذه الحمية؟ إقرئي في السطور الآتية ما قد يشكل إجابة على هذا التساؤل.

 

اقرئي أيضاً حمية د. فوردرمان للتخلّص من السموم

 

إيجابيات

من 5 إلى 7 كيلوغرامات بل أكثر تخسرينها خلال شهر واحد قبل أن تبلغي مرحلة خسارة كيلوغرام واحد في الأسبوع ومن 8 إلى 10 كيلوغرامات في الشهر الواحد. إنها نتيجة مذهلة لم تتمكني من الحصول عليها خلال اتباعك أياً من الحميات القاسية الأخرى. تشعرين الآن بالحماس الشديد للمتابعة. لكن أنت تخسرين الوزن الزائد فهل تكتسبين الصحة في المقابل؟ بالطبع، إذ ترتكز هذه الحمية على مغذيات طبيعية ولا تفرض عليك حرمان نفسك من مأكولات تحبينها. إذاً هي تمنعك طبعاً من الشعور بالجوع لأنها غنية بالبروتين، ما يحول دون تناولك الوجبات الخفيفة التي تسبب زيادة الوزن على امتداد النهار. ولتعلمي أنه يمكنك تطبيق هذه الحمية حتى إن أقمت لبعض الوقت خارج بلدك أو منزلك وهي تحتوي في مرحلتها الثالثة على وجبتين فاخرتين أسبوعياً تحتويان على ما لذ وطاب من الأطعمة التي تحبينها كثيراً. وفي هذه الحال، لن ينتابك الشعور المزعج بالحرمان والذي قد يدفعك أحياناً إلى خرق قواعد الحمية. كما أن هذا النظام الغذائي يحتوي على مرحلتي التثبيت والاستقرار اللتين تحولان دون استعادتك الوزن الزائد.

 

سلبيات

بالرغم من كل الفوائد التي ذكرناها والتي تنطوي عليها حمية دوكان، تمهلي وانتبهي! لهذه الحمية وجه سلبي. ماذا؟ نعم، ففي المرحلة الأولى منها تخسرين الكثير من وزنك خلال مدة قصيرة، ما يعني أن جسمك يفتقر إلى فيتامينات وألياف وأملاح معدنية ضرورية. لذا، من الأفضل أن تتناولي المتممات الغذائية من أجل تعويض النقص.

كذلك قد يؤدي اتباعك هذا النظام الغذائي إلى شعورك بالإرهاق بسبب فقدان الوزن بسرعة ونتيجة اقتصار طعامك على البروتينات خلال المرحلة الأولى منه واستهلاكك المزيد منها في المراحل التالية.

كذلك قد تعانين من الإمساك لأن حمية دوكان تفتقر إلى حد ما إلى الألياف. بل أكثر من ذلك يمكن أن تستعيدي الوزن المفقود لأنك خسرته بسرعة. فما تخسرينه بسرعة يستعاد بسرعة أيضاً، بل إنك قد تكتسبين عدداً من الكيلوغرامات المزعجة أكبر من ذلك الذي خسرته، ما يسمى «عارض يويو». كذلك يواجه هذا الريجيم الانتقادات بسبب افتقاره إلى الدهون التي يحتاج إليها جسمك.

 

اقرئي أيضاً حمية د. أتكنز لتناول البروتين





 

أضف تعليقا