زيت السمسم للشعر علاج منزلي مثالي

يحتوي زيت السمسم على الكثير من الفوائد التي تجعله يتفوق على الكثير من الزيوت الأخرى. لذا يمكنه أن يشكل جزءاً أساسياً من كل الوصفات التي تساعد على علاج مشكلات الشعر مثل التلف والتقصف والجفاف. كما أنّ استخدامه يعتبر الطريقة الأفضل للتخلص من الشيب وتعزيز لون الخصلات الطبيعي. إليك فوائد زيت السمسم للشعر، وبعض وصفات طبيعيّة أساسها هذا الزيت الطبيعي.

 

فوائد زيت السمسم للشعر:


تكثر فوائد زيت السمسم للشعر، منها أنّه يعالج شيب الشعر، ويحدّ من تساقطه، ويعزّز نموّه... في ما يلي لمحة عن هذه الفوائد:


يعالج شيب الشعر


يساعد زيت السمسم على تعزيز لون الشعر الطبيعي وبالتالي على منع ظهور الخصلات البيضاء في سنّ مبكرة. وهو يساعد أيضاً على تكثيف صبغات الشعر للحفاظ على لون داكن وصحي.

يُعزز نمو الشعر 


يشتمل زيت السمسم على عناصر كثيرة تساهم في تغذية الشعر وفروة الرأس، من بينها، الزنك والنحاس والمغنيزيوم والحديد... كما ويساعد على تهدئة التهابات فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية، مما يعزّز نمو الشعر ويكثّفه، بالإضافة إلى تحسين ملمس الشعر وتقوية الخصلات.

يحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة


يعمل زيت السمسم كواقٍ طبيعي من أشعة الشمس، كما يمكن استخدامه على الشعر وفروة الرأس للوقاية من التلف الناتج عن التعرُّض للأشعة فوق البنفسجيَّة، إذ يساعد على تكوين طبقة عازلة حول خصلات الشعر للحماية من العوامل الخارجيَّة والتلوث.

يُخلّص الشعر من مشكلة قمل الرأس


يمكنك استخدام زيت السمسم للتخلص من حشرات الرأس كالقمل، من خلال تدليك فروة الرأس باستخدام كميَّة مناسبة من زيت السمسم، إذ يتميَّز بخواص مضادة للبكتيريا والفطريات.

 

يساعد على التخلص من قشرة الرأس


يعالج زيت السمسم القشرة بشكل فعَّال نظراً لقدرته على القضاء على البكتيريا والفطريات التي تنمو في جلدة الرأس. كما أنّه يقوي بصيلات الشعر من العمق ويمدُّها بالغذاء المناسب ويحافظ عليها من التكسُّر.

ينعم الشعر ويضيف اللمعان والبريق إليه


يتميَّز زيت السمسم بقدرات فائقة على الامتصاص سريعاً والتغلغل بعمق داخل فروة الرأس ليساعد على تنشيط الدورة الدمويَّة ما يساعد على تغذية وتقوية بصيلات الشعر.

يعالج جفاف الشعر


يخلص زيت السمسم فروة الرأس من الجفاف ويرطبها بشكل فعَّال ويقاوم الصلع.

يمنع تساقط الشعر


يحتوي زيت السمسم على خصائص مضادة للجراثيم تعمل على حماية فروة الرأس وتجعل الشعر قوياً بعيداً عن التساقط.

 

يعالج الشعر التالف

يشتمل زيت السمسم على الكثير من المعادن والفيتامينات، التي تساعد في تقوية الشعر التالف وإعادة الحيوية والصحة إليه، من بينها على سبيل المثال لا الحصر: فيتامينات E وB6، الكالسيوم، النحاس، الحديد والزنك...

 

إكتشفي أيضاً فوائد حمام زيت السمسم للساخن للشعر

وصفات زيت السمسم للشعر:


زيت السمسم من العلاجات الفعّالة للتخلص من قشرة الرأس. إليك 3 وصفات قوامها زيت السمسم لعلاج شعرك من مشاكل عدّة يعاني منها:

خلطة زيت السمسم والليمون للشعر


قومي بتدليك فروة الرأس باستخدام القليل من زيت السمسم الساخن لبضع دقائق. أتركيه على الشعر لمدة نصف ساعة قبل أن تشطفيه بالماء الفاتر. ولتعزيز خصلات الهايلايت، يمكنك خلط ربع كوب من عصير الليمون وثلاثة أرباع الكوب من الماء مع القليل من زيت السمسم للمحافظة على خصلات شقراء طبيعيّة وذات لمعان قويّ.

 


خلطة زيت السمسم والبيض للشعر


لاستعادة تألق الشعر الباهت، اخلطي بيضتين كاملتين مع ملعقة كبيرة من زيت السمسم وملعقة كبيرة من العسل أو الغليسيرين (يتوفر في الصيدليات) وملعقة كبيرة من خل التفاح. اتركيه على الشعر بعد غسله بالشامبو لمدة ثلاثين دقيقة تقريباً، ثم اشطفي الشعر جيداً، ضعي كمية صغيرة جداً من الشامبو لتجنب الحصول على شعر دهني.

 

خلطة زيت السمسم والخيار للشعر


لترطيب الشعر اخلطي القليل من زيت السمسم مع نصف كوب من عصير الخيار وملعقتي طعام من جل الصبّار، وملعقتي طعام من زيت الزيتون. تعمل مكوّنات هذه الوصفة على ترطيب الشعر، وتنعيمه، وتعزيز صحة البصيلات، وعلاج الخلايا المتضرّرة بفروة الرأس والقشرة.
 

هل تعلمين أن زيت السمسم يفيد بشرتك أيضاً؟ اضغطي على الرابط لاكتشاف فوائده لترطيب البشرة وازالة البقع

أضف تعليقا