نصائح للزوجة للتعامل مع الرجل المتسلط

  لا يسعك أن تناقشيه في أيّ أمر. يرى أنّ كل يقوله وما يفعله هو الصواب. يفضّل التحكّم بكل مفاصل حياتكما من دون أن يعمد إلى استشارتك ويسعى دائماً إلى أن تسيري كما لو أنّك خاضعة لجهاز تحكّمه الخاص. إنّه زوجك المتسلّط. كيف يمكنك أن تمضي أيّامك برفقته؟ إليك المزيد.

 

 

إقرئي أيضاً  ما هو سرّ دوام العلاقة الزوجيّة؟

 

 

من هو الزوج المتسلّط؟

للإجابة على هذا السؤال، لا يسعنا أن نخفي الحقائق: الزوج المتسلّط هو ذلك الرجل الذي لا يسهل العيش إلى جانبه. فهو يطلق التعليقات تجاه كل ما تقومين به من أفعال وما تقدمين عليه من خيارات. كما أنّه يرغب في أن تعملي على تنفيذ ما يريد بشكل دائم. أمّا في حال أبديت شيئاً من عدم الطاعة، فإنّك قد تعيشين بعد ذلك أوقاتاً عصيبة. فإلى جانب الزوج المتسلّط، قد تبدو الحياة الزوجية صعبة وحافلة بالخلافات.

 

 

 

التوتّر

إذاً، أن تعيشي إلى جانب زوج متسلّط يعني أن تواجهي الكثير من المصاعب على مستوى علاقتكما، إذ يتعيّن عليك أن تُظهري قدرة كبيرة على تحمّل مزاجه الصعب. وهذا الواقع يدفعك إلى أن تشعري بالدونيّة بل بغياب الثقة بالنفس. فأنت، بنظره، لا تحسنين القيام بأيّ عمل وترتكبين الأخطاء بشكل دائم. لذا، ليس عليك أن تعلني استسلامك وأن تحوّلي خضوعك إلى عادة تتبعينها على امتداد حياتك. من الأفضل أن تقومي ببعض الخطوات الضرورية لكي يدرك زوجك أن ما يقوم به خاطئ ويسيء إلى حياتكما المشتركة. 

 

 

 

 

نصائح مهمة 

-حين تلاحظين أنّ زوجك أصبح متسلطاً، من المهم أن تتحدّثي إليه في هذا الشأن وأن تذكّريه بأنّ ثمّة حدوداً لا يتعيّن عليه تخطيها. وفي حال لم تبادري إلى معالجة الأمر، فإنّه سيواصل التصرف على نحو سيّئ والأمور ستصبح أكثر تعقيداً.

 

 

-في حال أصبحت الأمور أكثر صعوبة ولم تتمكني من تحمّل هذا الواقع، يمكنك أن تستعيني بمدربة حياة لكي تقدّم لك نصائح تساعدك على التعامل مع زوجك المتسلط بطرق تسير بزواجكما نحو الأفضل.

 

 

-وفي حال لم تتمكني، لسبب أو لآخر، من اللجوء إلى المدربة، ننصحك بأن تستخدمي طريقتها المهنية: إعملي على تصوير المشاهد الزوجية التي لا يسعك تحمّلها، أيّ التي يظهر فيها تسلّط زوجك بصورة جلية. فقد تكون الصور أكثر قدرة على التعبير من الكلمات. وبعد ذلك اعرضي مقطع الفيديو على مرأى منه ولا شكّ في أنّه سيتمكّن في هذه الحالة من التعرّف إلى مكامن الخطأ في تصرفاته وسيدرك أنّه شخص يتسم بشخصيّة متسلطة. 

 

 

إقرئي أيضاً    العلاقة الزوجية... نصائح تضمن استمرارها

 

 

-قد يكون الابتعاد الموقت وسيلة مفيدة في هذا السياق لأنّه يدفع زوجك إلى إدراك حقيقة الحياة الزوجية التي تقوم على وجود شخصين. لذا، ننصحك بأن تمضي بضعة أيّام في منزل والديك، لكن من دون أن تثيري الشجارات. أطلبي ذلك إلى شريك حياتك بهدوء تام.  

 

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية