احماض الفواكه للعناية بالبشرة

لكلّ من تعاني من مشاكل في البشرة تفسد نضارتها وإشراقتها الطبيعيّة، تعرّفي إلى سلاح يحارب هذه المشاكل، "أحماض الفواكه" الـ AHAS الطبيعيّة التي تحافظ على نضارة البشرة وشبابها. تتوفّر هذه الأحماض طبيعيّاً في العديد من الفواكه والخضار وتستخلص لتستخدم في العديد من مراكز التجميل، الأدوية والعلاجات التجميليّة الأخرى. يختلف تركيز أحماض الفواكه وفقاً لعمق المشكلة المراد استهدافها، وأبرزها حمض السيتريك، اللاكتيك أو الساليسيليك، حيث تعمل هذه الأحماض على التخلّص من خلايا الجلد الميتة الموجودة على سطح البشرة وتجديد الخلايا.

يمكن الاستفادة من هذه الأحماض في المنزل بطرق طبيعيّة وآمنة مع ضرورة التقيّد ببعض التوصيات عند استعمال حمض الفواكه:

• تقشير البشرة بلطف شديد والامتناع عن التعرّض المباشر لأشعّة الشمس، لأنّ الأحماض الموجودة في حمض الفواكه تزيد من حساسيّة البشرة واحتمال تعرّضها للحروق، وقد تسبّب تلف خلايا البشرة.

• لا بدّ من ترطيب البشرة جيّداً بعد استعمال حمض الفواكه.

• شرب كميّات وافرة من الماء لتجنّب جفاف البشرة.

 


 

 

• عند اللّجوء إلى استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على أحماض الفواكه، لا بدّ ألّا يتجاوز تركيزها الـ 10%، كي لا يكون تأثيرها سلبيّاً عند ملامسة الضوء للبشرة أو التعرّض لأشعّة الشمس في الخارج.

• الاستعانة على الدوام بكريم مضادّ لأشعّة الشمس بعامل وقاية عالٍ خاصّة في الخارج.

تقشير الوجه بأحماض الفواكه

لا بدّ من القيام بذلك باتباع الخطوات الصحيحة للتقشير، حيث يمكن أن يؤدّي إلى الإصابة بحروق في الوجه، لذا لا ينصح بالتعرّض لأشعّة الشمس خلال فترة العلاج بأحماض الفواكه. أمّا بالنسبة لعدد المرّات التي يتم من خلالها التقشير، فهو يتوقف على مدى استجابة البشرة لذلك والتحسّن الذي يطرأ عليها، وهذا ما يمكن ملاحظته ومراقبته منزليّاً.

طرق آمنة لاستخدام أحماض الفواكه في المنزل

هذه بعض الوصفات الطبيعيّة لتقشير الوجه بأحماض الفواكه:

قناع الفراولة والعسل
تخلط 5 حبّات من الفراولة المهروسة مع ملعقة صغيرة من العسل، تفرك البشرة برفق تامّ بهذا الخليط، وبعد حواليّ 20 دقيقة، يغسل الوجه بالماء الفاتر، ثمّ البارد.
ينصح بتكرار هذا القناع مرّتين في الأسبوع لبشرة أكثر نعومة وإشراقة.

 


 

 

قناع السكّر والبطاطس
يمزج مقدار كوب صغير من السكّر مع ملعقتين كبيرتين من عصير البطاطس وملعقتين كبيرتين من كريم الحليب، ثمّ يطبّق الخليط على البشرة مع تدليك الوجه بحركات دائريّة لطيفة. قناع فعّال جدا للتخلّص من البقع الداكنة.

قناع الأناناس
تخلط ملعقتان صغيرتان من عصير الأناناس مع ملعقتين صغيرتين من عصير اللّيمون وملعقة صغيرة من صودا الخبز، للحصول على قوام شبيه بالعجينة، يوضع كقناع على الوجه مع التدليك بلطف ويترك لمدّة 5 دقائق، ثمّ يغسل الوجه بالماء البارد.

ينصح بالمواظبة على استخدام أحماض الفواكه الصحيّة والآمنة على البشرة لتنعم بالإشراقة، النعومة والنضارة.

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة