جل الصبار علاج طبيعي لمشاكل الشعر

جل الصبّار كنز يختبىء في نبتة!

الصبّار نبات شائع الانتشار في جميع أنحاء العالم، أطلق المصريون القدامى على هذه النبتة اسم "نبتة الخلود"، استخدم الهلام المستخرج منها منذ القدم في علاج العديد من الأمراض الباطنيّة والجلديّة لما له من فوائد، يدخل في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة والشعر.

لا يخفى على أحد وصفة الجدّات المعهودة، عليكِ بالصبّار إذا كنتِ تودّين علاج شعركِ من التساقط ومنحه الكثافة!

هذه النصيحة لم تأتِ من عبث، فهلام الصبّار أو ما يعرف بـ "جل الألوفيرا" الذي يستخرج من أوراق هذا النبات يتميّز بقدرته الفائقة على إصلاح الأضرار بفروة الرأس وذلك بسبب ما يحتويه من إنزيمات تعزّز من صحة بصيلات الشعر ونموّها، يقلّل من تساقط الشعر ويزيد من كثافته بشكل ملحوظ، كما أنّ المغذيات فيه تعمل على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف.

للاستفادة من جل الصبار للشعر، اتّبعي سيّدتي هذه الخلطات الطبيعيّة الآمنة التي تفوق في قدرتها أشهر مستحضرات العناية بالشعر الجاهزة والتي تحتوي في تركيباتها على موادّ كيميائيّة مضرّة.


خلطة الصبّار والحلبة لتكثيف الشعر 


إلى فوائد الصبّار التي ذكرت، للحلبة أيضاً فوائد جمّة للشعر، تحتوي الحلبة على البروتين الذي يتكوّن منه الشعر، إضافة إلى حمض النيكوتينيك Nicotinic Acid الذي يعرف بالنياسين Niacin أو الـ B3 الذي يحميه من التكسّر والليسيثين Lecithin الذي ينتج مادّة لزجة عند نقع حبوب الحلبة تقوّي وترطّب الشعر.
مكوّناتها:
• ½ كوب من جل الصبّار.
• ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع.
• ملعقتان من مسحوق الحلبة.
• ملعقة صغيرة من مسحوق الريحان.

 

شاهدي أيضا : 


 

يمزج جل الصبار مع الحلبة والريحان، ثمّ يضاف زيت الخروع. يوزع الخليط على فروة الرأس بطريقة التدليك ثمّ على بقيّة أجزاء الشعر ويترك طوال اللّيل.في الصباح، يغسل الشعر بالشامبو.
تطبّق الخلطة مرّة واحدة في الأسبوع.


خلطة الصبّار والزبادي لتكثيف الشعر 


يحتوي الزبادي على نسب مرتفعة من حمض اللاكتيك Lactic Acid المفيد في علاج الشعر المتضرّر، يغذّي بصيلات الشعر لاحتوائه على فيتامين D و B5. بدوره زبت جوز الهند، غنيّ بخصائص مضادّة للميكروبات، بحمض اللوريك Lauric Acid والحماض الدهنيّة التي تشترك مع خصائص بقيّة مكوّنات الخلطة لتعمل على ترميم الشعر التالف، تقويته ومنحه النعومة واللّمعان.
مكوّناتها:
• 4 ملاعق كبيرة من جل الصبّار.
• 4 ملاعق كبيرة من الزبادي.
• ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند.

تمزج جميع المكوّنا، ثمّ يطبق المزيج على الشعر من الجذور وحتى الأطراف لمدّة لا تقلّ عن ساعتين ليغسل فيما بعد بالماء والشامبو.
ينصح باللّجوء لهذه الخلطة مرّتين أسبوعيّاً.


خلطة الصبّار وزيت الجرجير لعلاج تساقط الشعر 


تضاعف من طول الشعر، تمنع تساقطه وتمنحه الترطيب اللّازم، كما تمدّه بالعناصر المغذّية من فيتامينات ومعادن ضروريّة لصحّة الشعر.
مكوّناتها:
• ملعقتان كبيرتان من جل الصبار.
• ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند.
• ملعقتان كبيرتان من زيت الجرجير.
• ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.

 


 

 

تخلط الزيوت مع بعضها البعض، ثمّ يضاف لها جلّ الصبّار مع التقليب المستمرّ، إمّا يدويّاً أو في الخلّاط الكهربائيّ. يوزّع المزيج على الشعر ويغطّى بقبّعة الاستحمام النايلون أو بـ Cling Film لمدة ساعتين و½ قبل غسله بالشامبو المناسب والماء الدافىء.
يواظب على تطبيق هذا القناع مرّتين على الأقلّ بالأسبوع.

أضف تعليقا