فوائد زبدة الشيا للبشرة

تتوفّر زبدة الشيا بنوعين، زبدة الشيا غير المكرّرة، وهي الشكل الخام للزبدة بعد استخراجها من الثمرة مباشرة، وعادة ما يكون لونها أصفرَ فاتحاً وتحتفظ بقيمتها الغذائيّة كاملة، خلافاً لزبدة الشيا المكرّرة التي يتمّ تعريضها لعمليّات متنوّعة تفقدها الكثير من عناصرها الغذائيّة، مثل عمليّة إزالة الروائح، عمليّة التبييض وزيادة مدّة صلاحيّتها.

تستخرج زبدة الشيا من البذور الدهنيّة من شجرة الشيا الموجودة في إفريقيا الاستوائيّة الشرقيّة والغربيّة، حيث تحتوي نواة زبدة الشيا على حبّتين زيتيتيّن يتمّ طحنها وغليها، ثم استخراج الزبدة منها لتصبح بعد ذلك صلبة.

لزبدة الشيا العديد من الفوائد، تعالج الالتهاب، الحروق، الصدفيّة، لسعات الحشرات والطفح الجلديّ، هذا إضافة إلى فوائد أخرى للبشرة وهي:

زبدة الشيا غنيّة جدّاً بالأحماض الدهنيّة والفيتامينات، ما يجعلها مفيدة لنعومة ملمس البشرة.

• زبدة الشيا غنيّة أيضاً بمضادّات الالتهابات، تهدّئ البشرة وتخفّف من الاحمرار والتورم، كما يساعد تركيز الأحماض الدهنيّة وفيتامين k المتوفّر بنسب عالية في زبدة الشيا على التسريع من عمليّة الشفاء للجلد.

• مثاليّة لترطيب البشرة، إذْ يدوم مفعولها لوقت طويل خلافاً لمنتجات الترطيب الأخرى.

 


 

 

• زبدة الشيا من أهمّ العلاجات المكافحة للشيخوخة، إذْ تحتوي على مستويات عالية من حمض الأوليك وحمض اللينوليك، فتكافح تأثير السموم البيئيّة على خلايا البشرة لتحفيز إنتاج خلايا جديدة صحيّة.

• تسرّع عمليّات الأيض والتجديد الخلويّ لاحتوائها على مستويات عالية من فيتامينE ، وبالتالي تحمي البشرة من أضرار أشعّة الشمس الضارّة والمسرّعة لظهور التجاعيد وعلامات التقدّم في السنّ المبكرة.

• يعتبرها خبراء العناية بالبشرة علاجاً مثاليّاً لحبّ الشباب، حيث تحتوي على العديد من الأحماض الدهنيّة، كما تعالج الطفح الجلديّ، علامات التمدّد، الحروق ولدغات الحشرات.

• يعتبرها أطبّاء الجلديّة علاجاً فعّالاً للتقليل من علامات التمدّد، التشقّقات والندوب التي تحدث نتيجة تمزّق الجلد وتمدّده خلال الحمل.

هذه وصفة تقليديّة من زبدة الشيا وهي سرّ البشرة المشدودة التي تتمتّع بها المرأة الافريقيّة.

تدهن بشرة الوجه والجسم بزبدة الشيا كلّ مساء قبل الخلود إلى النوم. تكرّر الوصفة يوميّاً للحصول على نتيجة مذهلة في وقت قصير.

أضف تعليقا