ريجيم الشاي.. وعود وأوهام

ريجيم الشاي عاد مرة أخرى... إذا كان شرب الشاي، الأخضر أو الأسود، هو متعة ومصدر جيد لمضادات الأكسدة، ولكن لا يجب الاعتماد عليه لفقدان الوزن بأعجوبة. فإذا كان الشاي يحفز فقدان الوزن، لكان كل محبي الشاي الذين يشربونه بكثرة رشيقين، وهذه ليست هي الحالة.

 

الشاي غني بمضادات الأكسدة

يحتوي الشاي على عدد كبير من العناصر النشطة: الكافيين (التي تسمى ثينين) ومضادات الأكسدة.

يؤثر الكافيين على الجهاز العصبي وينشط عملية الأيض قليلاّ.

مضادات الأكسدة هي مركبات تحمينا من الجزيئات الحرة الضارة: وتلعب هذه دوراً ضاراً في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية ومعظم أنواع السرطان وتسريع الشيخوخة. وتلك الموجودة في الشاي تنتمي إلى عائلة البوليفينول، وهناك منها الكثير بما في ذلك الكاتيكن.

 

 

إقرئي أيضاً: الشاي للصحة والشعر والبشرة

 

 

تاريخ الكاتيكن

الشاي، خاصة الشاي الأخضر، غني بمركبات الكاتيكن. ولكن يوجد الكثير منها أيضاً في الفواكه، خاصة في العنب والتفاح، وفي الكاكاو، وبالطبع في الشوكولاتة.

وعلى الرغم أننا لا نعرف بعد كل تفاصيل عملها الكيميائي لأنه معقد، إلا أن هناك دراسات مختلفة أظهرت، منذ سنوات عديدة، أن مركبات الكاتيكن لها مفعول مفيد على القلب والأوعية الدموية، وأن الاستهلاك المنتظم للشاي (3 أكواب يومياً كحد أدنى) قد يقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

في الواقع، تلعب مركبات الكاتيكن دوراً مفيداً في منع المتلازمة الأيضية (الاستقلابية) الخطيرة إلى حد ما. وتظهر داخلياً على شكل اضطرابات مختلفة مزعجة للغاية، مثل اضطرابات نسبة السكر في الدم وارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم، الخ، مما قد يؤدي إلى مشاكل قلبية.

 

تاريخ دهون البطن

خارجياً، تظهر المتلازمة الأيضية على شكل بطن كبيرة، والتي لا علاقة لها بانتفاخ البطن بسبب القولون.

إذا تجاوز محيط الخصر للمرأة 89 سم وللرجل 102 سم، فهناك احتمال كبير أن مثل هؤلاء الأشخاص يعانون من المتلازمة الأيضية.

وإذا تم التخلص من دهون البطن فهذا يؤدي إلى فقدان الوزن.

ولكن هذا ليس سبباً يجعلنا نستنتج أن الشاي يجعلنا نفقد الوزن.

 

 

تاريخ عملية التمثيل الغذائي للدهون

تتأكسد البروتينات والكربوهيدرات والدهون بشكل مستمر، وهذا يعني أنها تتحول إلى حرارة وطاقة، أي حرق الطاقة. وتحدث هذه الظاهرة بشكل مستمر، حتى أثناء النوم.

يزيد الكافيين قليلا هذه الأكسدة. ولكن، وفقاً لبعض التجارب، فإن مركبات الكاتيكن في الشاي الأخضر تزيد أكسدة الدهون، خاصة لدى أولئك الذين يتناولون الكثير من الكافيين. والنتيجة هي حرق المزيد من الدهون وبالتالي فقدان الوزن.

ولكن تم إجراء هذه التجارب على أشخاص يتبعون ريجيم غذائي وخاضع للرقابة.

وبالتالي فإن الشاي الأخضر لا يجعلك تفقدين الوزن لوحده ولكن قد يساعد على فقدان الوزن.

 

تناول غذاء متوازن وشرب الشاي

بما أن الشاي لوحده لا يجعلك تفقدين الوزن، لا يمكننا التحدث عن شيء اسمه "ريجيم الشاي".

علاوة على ذلك، يفصل مؤلف هذا الريجيم بشكل كبير عدداً كبيراً من قوائم الطعام الفقيرة جداً بالسعرات الحرارية، بشكل غير متوازن، مع التوصية بشرب الشاي، الساخن أو المثلج، مع الليمون ولكن أبداً دون السكر.

ويكفي أحيانا تنظيم نظامك الغذائي لفقدان الوزن، وأنتِ تعرفين هذا. بالتالي، فإن تناول ثلاث وجبات متوازنة في اليوم والأكل ببطء وتناول حصص صغيرة من الطعام، ستتخلّصين من الكيلوغرامات الزائدة دون مشاكل. وإذا شربت ثلاثة أو أربعة أكواب من الشاي في اليوم، فهذا أفضل.

 

 

إقرئي أيضاً: الشاي الأخضر... فوائد ومحاذير

 

 

اشربي الشاي ولكن تناولي الفواكه

الشاي هو مشروب لذيذ ولكنه ليس سحري. وله خصائص غذائية ولكن له أيضا عيوب لا ينبغي إهمالها.

تكبح مركبات التانين، التي يحتوي عليها الشاي بكثرة، امتصاص الحديد بشكل كبير. وغالبا ما تفتقر أجسامنا إلى هذا العنصر النزر الأساسي بسبب عدم تناول ما يكفي من اللحم الأحمر، الذي يوفر للجسم كمية كبيرة منه.

إذا كنت تشربين الشاي بكثرة وتأكلين القليل من اللحوم، فإنت عرضة للتعرض لهذا النقص، الذي ينجم عنه التعب وشحوب البشرة وتساقط الشعر.

يعزز فيتامين C امتصاص الحديد. والفواكه هي أكثر المغذيّات التي تحتوي على فيتامين C خاصة الفراولة في الصيف والحمضيات والكيوي في الشتاء. لذا تناولي المزيد منها إذا كنت تحبين شرب الشاي.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة