البابريكا لبشرة أكثر نضارة وشباباً

البابريكا واحدة من أهمّ التوابل التي تضفي على أطباق الطعام المختلفة مذاقاً لذيذاً ورائحة ذكية، ولكن ما يغفله البعض أنّ لهذا التابل فوائد جماليّة عديدة، خاصّة للبشرة!

يحتوي مسحوق البابريكا على كميّة كبيرة من مركّب البيتا كاروتين الذي يتحوّل في الجسم إلى فيتامين A، وهو يلعب دوراً هامّاً في الحفاظ على صحّة البشرة والجلد، هذا إضافة إلى مضادّات الأكسدة المحاربة للجذور الحرّة في الجلد، ممّا يقلّل من عمليّة أكسدة الخلايا وبذلك يخفّف من ظهور علامات الشيخوخة والتقدّم في السنّ، كما احتواء مسحوق البابريكا على كميّات كبيرة من الحديد، الفيتامينات، كفيتامين C، A، B12، B6و D، البيتاكاروتين وغيرها من العناصر الغذائيّة والمعادن التي تقي من ظهور النمش والبقع الداكنة، كما أنّ التناول المنتظم لمسحوق البابريكا يساعد على تحسين صحّة البشرة من خلال تقييد إنتاج الميلانين الذي يؤدّي إلى ظهور البقع والتصبّغات.

يستخدم مسحوق البابريكا في العديد من الوصفات الطبيعيّة والأقنعة التي يمكن للبشرة أن تستفيد من هذه الخصائص، منها:

العسل والبابريكا
من أفضل الماسكات الطبيعيّة التي تعمل على تفتيح وتنعيم لون البشرة لاحتواء البابريكا على فيتامين C المعنيّ بتفتيح البشرة وتوهّجها إلى جانب مجموعة أخرى من الفيتامينات.
أمّا العسل، مطهّر طبيعيّ يساعد على التخلص من البكتيريا والجراثيم العالقة في المسامّ.
مكوّناته:
• ملعقتان كبيرتان من العسل الأبيض.
• ملعقتان كبيرتان من البابريكا الحلوة.

تمزج البابريكا مع العسل، ثمّ يوزّع المزيج على بشرة نظيفة ويترك لـ 35 دقيقة قبل الشطف بالماء الفاتر.
لنتائج أفضل، ينصح بتكرار هذا الماسك 3 مرّات في الأسبوع.

 

شاهدي أيضا : 




ماسك الأفوكادو والبابريكا
يقلّل من ظهور التجاعيد لاحتوائه على فيتامين E ومضادات الأكسدة، بإلاضافة إلى البيتا كاروتين الذي يعدّ مصدراً طبيعيّاً غنيّاً بفيتامين A اللّازم من أجل تحفيز أنسجة البشرة على التجدّد وترميم التلف الذي لحق بها، هذا إضافة إلى احتواء D-Mannoheptulose الذي يحفّز إنتاج الكولاجين.
مكوّناته:
• ½ حبّة من الأفوكادو.
• ملعقة و ½ من مسحوق البابريكا الحلوة.
• ملعقة من العسل الأبيض.
يهرس الأفوكادو، ثمّ يمزج مع بقيّة المكوّنات للحصول على مزيج بقوام متماسك. تمسح البشرة جيّداً بقنطة مبلّلة بماء الورد، ثمّ يفرد القناع ويترك 40 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد.
بعد غسل البشرة، توزّع ملعقة كبيرة من الزبادي لتهدئتها. تترك لـ 15 دقيقة، ثمّ تغسل ثانية بالماء البارد.

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة