قناع الفحم.. فوائده وأضراره وأنواعه

لا تعرف الكثيرات فوائد وأضرار قناع الفحم وأنواعه. فهو من أكثر الأقنعة الطبيعية إفادة لصحة البشرة. ويتوفر في الصيدليات كما يمكن تحضيره في المنزل.
 

أنواع قناع الفحم الأسود
قناع الفحم الكوري: يساعد على تخليص البشرة من الدهون الزائدة ويعيد إليها نضارتها بسبب احتوائه على مكوّنات مفيدة جداً مثل الفحم النشط والطين والماء. ولتحضيره في المنزل، يضاف محتوى كبسولتين من الفحم النشط إلى ربع ملعقة طعام من طين البنتونيت وخمس ملاعق صغيرة من الماء. تمزج المكونات للحصول على خليط متجانس. يتم تطبيق هذا القناع على الوجه مع تجنّب محيطيّ الفم والعينين. ويغسل الوجه بعد مرور 5 دقائق ثم يجفف ويرطب.   
قناع الفحم الياباني: يمكن الاستفادة منه لإزالة الرؤوس السوداء بفعالية.
 قناع الفحم والعسل: لتحضيره تمزج ملعقة طعام من الفحم مع ملعقة طعام من العسل وبضع نقاط من عصير الليمون. يطبق المزيج على البشرة لمدة 5 دقائق قبل أن يزال بالماء الفاتر.

 

فوائد قناع الفحم
يساعد قناع الفحم على تنظيف البشرة وتخليصها من الشوائب في طبقاتها العميقة. كما أنه يعمل على شدّ المسام وتضييقها وبالتالي منع تراكم الأوساخ فيها وظهور البثور. إذاً يعتبر وسيلة فعالة لعلاج حب الشباب والبقع والندبات وللقضاء على سموم البشرة.
وهو يساعد أيضاً على تهدئتها وتقشيرها وتخليصها من الرؤوس السوداء والخلايا الميتة وأعراض التقدم في العمر مثل الخطوط الرفيعة والتجاعيد. كما أنه يناسب كل أنواع البشرة. فهو يهدئ البشرة الدهنية ويرطب الجافة ويعيد النضارة إلى تلك الباهتة.  

 
أضرار قناع الفحم
عند استخدام قناع الفحم يجب الانتباه إلى بعض الأعراض السلبية مثل الغثيان والرغبة في التقيؤ والاضطرابات المعوية كالإمساك أو الإسهال. ومن الممكن أن يسبب استخدامه أيضاً ضيق التنفس والطفح الجلدي والحساسية.  وفي هذه الحالات يجب استشارة الطبيب الاختصاصي والاكتفاء باستخدامه مرة شهرياً.   
وبعد معرفة فوائد وأضرار قناع الفحم وأنواعه يجب الانتباه إلى ضرورة العناية بالتغذية وتناول الأطعمة التي تساعد على تعزيز صحة البشرة وجمالها.

 

أضف تعليقا