خلطات لتكثيف الشعر الخفيف

الشعر الخفيف مؤشّر واضح على تساقط الشعر بمعدّل خفيف، قد لا يتسبّب بالصلع ، وإنّما بفراغات في فروة الرأس، يحدث تدريجيّاً نتيجة أسباب عدّة، منها الوراثة، أسلوب الحياة المتّبع، تناول بعض الأدوية، هذا إضافة إلى بعض الممارسات الخاطئة، كالإفراط في استخدام مستحضرات الشعر من صبغات، جل، بخّاخات الشعر وعلاجات كيميائيّة، شدّ الخصلات إلى الخلف والأعلى وكذلك الإجهاد الذي يتسبّب بزيادة نسبة عدد من الهرمونات، كالكورتيزول، حيث أنّ هرمونات التوتّر تقتل الشعيرات الصغيرة التي تحاول النموّ من بصيلات الشعر.

إلى ذلك، يلعب النظام الغذائيّ دوراً أساسيّاً في خفّة الشعر نتيجة عدم حصول الجسم على ما يكفيه من حمض الفوليك، الحديد والمعادن.

لعلاج مشكلة الشعر الخفيف وإلى تجنّب هذه الأسباب، ينصح خبراء العناية بالشعر باللّجوء إلى الأقنعة التي تحتوي على مكوّنات طبيعيّة ذات خصائص تضاعف من نموّ وكثافة الشعر، كهذه الوصفات المختارة:

- وصفة الكاري والكركديه لتكثيف الشعر الخفيف

تعمل مكوّنات هذه الوصفة بشكل فعّال على منح الشعر القوة، الكثافة وأيضاً الزيادة الملحوظة في طوله، هذا إلى جانب وقايته من التساقط.

مكوّناتها:

• قبضة يد صغيرة من أوراق الكاري.
• قبضة يد صغيرة من أوراق الكركديه.
• 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.
• ¼ كوب من الماء.

 

شاهدي أيضا : 


 

تسحن أوراق الكاري والكركديه، ثمّ يضاف لها الماء للحصول على عجينة متماسكة.
يوزّع زيت جوز الهند على الشعر بعد غسله، ثمّ تفرد العجينة من الجذور وحتى الأطراف. تترك لمدّة لا تقلّ عن 45 دقيقة قبل غسله ثانية بالماء والشامبو.
لمزيد من النتائج الإيجابيّة، ينصح بتكرار الوصفة مرّتين أسبوعيّاً.

- وصفة الزبادي والمايونيز لتكثيف الشعر الخفيف

يساعد المايونيز على تغذية فروة الرأس لتعزيز نموّالشعر بشكل صحّي بسبب احتوائه حمض السيستين Cysteine، بدوره الزبادي يحتوي على حمض اللبنيك، الزنك وفيتامين B، يرطّب الشعر، يزيل القشرة ويمنع تساقطه.

مكوّناتها:

• ¼ كوب من المايونيز.
• ¼ كوب من الزبادي.
• بيضة واحدة.

يمزج المايونيز مع الزبادي والبيض جيّداً ومن ثمّ يوزّع المزيج على الشعر ويترك لمدّة لا تقلّ عن ساعة و ½ بعد تغطيته بقبّعة الاستحمام النايلون أو الـ Gling Film ليغسل فيما بعد بالماء البارد والشامبو.

- وصفة جل الصبّار وزيت اللّوز لتكثيف الشعر الخفيف

للألوفيرا دور فعّال في تغذية الشعر وزيادة نموّه ومنحه الحيويّة أيضاً بسبب احتوائها على نسب وفيرة من الزنك، الحديد، الكالسيوم وفيتامين A،C و E، إضافة إلى خصائص مضادّة للالتهابات التي تعمل على تطهير فروة الرأس من البكتيريا والجراثيم، وبالتالي زيادة كثافته.
أمّا زيت اللّوز، يمنع تساقط الشعر ويضاعف من طوله وحيويّته لاحتوائه على المغنيسيوم، نسب مركّزة من البروتين وفيتامين A، B و E ، كما يقلّل من التهابات فروة الرأس.

مكوّناتها:

اقرئي أيضا : خلطات طبيعية تعالج تطاير الشعر

• 3 ملاعق كبيرة من جل الصبّار.
• 3 ملاعق كبيرة من زيت اللّوز.

يمزج جل الصبّار مع زيت اللّوز لتدلّك بمزيجهما فروة الرأس جيّداً لمدة لا تقلّ عن 5 دقائق. يترك على الشعر لـ 30 دقيقة أخرى قبل الشطف بالماء البارد.
ينصح باعتماد هذه الوصفة 4 مرّات أسبوعيّاً.

أضف تعليقا