وصفات طبيعيّة لتقشير البشرة الجافة في الشتاء

البشرة الجافّة تحتاج كغيرها من أنواع البشرة الأخرى إلى العناية، خاصّة في فصل الشتاء، والمقصود بالبشرة الجافّة ليست تلك الجافّة بطبيعتها، وإنّما أيضاً البشرة العاديّة أو المركّبة التي تتعرّض للجفاف في فصل الشتاء.

الترطيب قد يكون الحلّ الضروريّ والمألوف، لكّنه ليس الوحيد، إذْ تحتاج البشرة إلى خطوة لا تقلّ أهميّة، وهي التقشير لإزالة خلايا الجلد الميت المتراكمة والتي تحول دون امتصاص المسامّ لكريمات الترطيب أو الزيوت الطبيعيّة.

بعيداً عن مستحضرات التقشير الجاهزة، هذه بعض من الوصفات لتقشير البشرة بمكوّنات طبيعيّة، تصنّف بالأقوى والأكثر فعاليّة.

- خلطة مقشّر القهوة

تزيل خلايا الجلد الميت المتراكمة على البشرة، تعمل على ترطيبها وتوحيد لونها وتمنحها النضارة والتوهّج بسبب احتوائها على مضادّات للأكسدة.

المكوّنات:

• ملعقة كبيرة من القهوة المطحونة أي البنّ.
• ملعقة كبيرة من الماء.

يمزج البنّ مع الماء، ثمّ يوزّع المزيج على بشرة الوجه مع الفرك اللّطيف لمدّة 5 دقائق. يترك الخليط على البشرة لـ 15 دقيقة أخرى لتتمّ إزالته بطريقة الفرك أيضاً قبل الشطف بالماء البارد.

 

شاهدي أيضًا :



 

- خلطة مقشّر الموز والشوفان

يعمل الموز على التخلّص من جفاف البشرة وعلى ترطيبها أيضاً لاحتوائه على فيتامين A، أمّا فيتامين C وB6 يعملان على إصلاح أيّ ضرر أو تلف في الجلد، إضافة إلى منحه المرونة من خلال تحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين. أمّا الشوفان، فوائده للبشرة لا تعدّ ولا تحصى، إذْ يحتوي الشوفان على مادّة السابونين، وهي مادّة لها قدرة على التنظيف كالصابون، مقشّر طبيعيّ للوجه يزيل خلايا الجلد الميت، يعالج الرؤوس السوداء، حبّ الشباب، الإكزيما، الطفح الجلديّ، احمرار البشرة والبقع الداكنة، كما أنّه مكوّن طبيعيّ قابض للمسامّ.

المكوّنات:

• موزة ناضجة.
• ملعقة كبيرة من الشوفان.
• ملعقة صغيرة من حليب جوز الهند.

تهرس ثمرة الموز جيّداً، ثمّ يضاف الشوفان وحليب جوز الهند. يفرد المزيج على البشرة كقناع لـ 20 دقيقة، ليفرك فيما بعد لـ 4 دقائق قبل شطف الوجه بالماء الفاتر.

- مقشّر  مسحوق الأرزّ والسكّر البنيّ

يعمل مسحوق الأرزّ على تقشير البشرة وإزالة الشوائب عن سطحها، من الرؤوس السوداء، إلى حبّ الشباب وغيرها، يهدّىء من التهاب الجلد واحمراره، يعمل على تبييض البشرة وتحفيز مادّة الكولاجين، يساعد على ترطيب البشرة وتحسين مرونة الجلد، وكذلك على قبض المسامّ نتيجة النشاء الذي يحتويه.
بدوره السكّر البنّي من أفضل الموادّ التي تساعد على تقشير البشرة، فهو آمن ولطيف لا يتسبّب في احمرار البشرة، يزيل الأوساخ المتراكمة في المسامّ والبقع الداكنة، كما يساعد على توريد لونها.

المكوّنات:

• 3 ملاعق كبيرة من مسحوق الأرزّ.
• ملعقتان كبيرتان من السكّر البنيّ.
• ملعقتان من العسل.
• ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.

تمزج جميع المكوّنات مع بعضها البعض وتوزّع على البشرة أثناء الاستحمام. تفرك لمدّة 5 دقائق لتشطف فيما بعد بالماء الدافىء.


ينهي خبراء العناية بالبشرة عن المبالغة في تقشير البشرة، خاصّة منها النوع الجافّ وينصحون بالاكتفاء بتقشيرها مرّة واحدة في الأسبوع أو مرّتين.

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة