وصفات منزلية مُجربة لعلاج تشقق القدمين في الشتاء

تميل الكثير من النساء إلى إخفاء أقدامهن بسبب تشقق الكعبين، والأمر هنا لا يقتصر على الجمال أو النظافة الشخصية، بينما الكعوب المتشققة مؤلمة للغاية.

في بعض الحالات قد يكون تشقق الكعبين بسبب حالة مرضية ما، مثل مرض السكر أو اضطراب الغدة الدرقية، كذلك المناخ الجاف، النظام الغذائي غير المتوازن، وحتى اختياركِ من الأحذية، جميعها عوامل تسبب جفاف الكعبين وتشققهما.

3 علاجات منزلية تعيد نعومة الكعبين:

1-زيت جوز الهند

اقرئي أيضًا : علاجات سريعة لتشققات كعب القدم

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مرطبة للجلد، كما أنه سهل الامتصاص رغم قوامه السميك، فضلاً عن أنه يحتوي على مضادات بكتريا وفطريات تنقي شقوق الجلد الناتجة عن الجفاف في الشتاء على وجه الخصوص.
يمكن تطبيق طبقة سميكة من زيت جوز الهند كل يوم قبل النوم، مع ارتداء زوج من الجوارب القطنية، كما يمكنكِ تطبيقه بطريقة أخرى أكثر فعالية، وهي نقع القدمين في الماء والصابون لمدة 10 دقائق، ثم استخدمي الحجر الخفاف لإزالة الجلد الزائد، وأخيراً دلكي الكعبين بطبقة سميكة من زيت جوز الهند. وينصح بتكرار هذا الروتين مرة واحدة أسبوعياً.

 

2-عصير الليمون

الخصائص الحمضية لليمون تساعد في ترطيب الجلد الجاف، كما أن له خصائص مطهرة، فضلاً عن علاج تهيج الجلد والالتهابات الناجمة عن تشقق الكعبين.
تحتاجين إلى إضافة كمية صغيرة من عصير الليمون إلى حمام مائي دافئ لمدة 10 دقائق. ثم قومي بفرك القدمين بالحجر الخفاف، والخطوة الأخيرة هي الترطيب بالكريم المفضل لديكِ، أو بزيت جوز الهند مثل الوصفة السابقة.

3-دقيق الأرز

اقرئي أيضًا : وصفة لعلاج تشققات القدمين

من أقوى العلاجات المنزلية لتشقق الكعبين دقيق الأرز، تعمل خلطات دقيق الأرز كعامل تقشير للبشرة الجافة. يمكنك استخدام طحين الأرز الجاهز، أو يمكنك طحن الأرز ليتحول إلى مسحوق خشن يشبه الرمال، ثم قومي بإضافة ملعقة من العسل وملعقة من خل التفاح. تُخلط جميع المكونات ليتكون معجون سميك. قومي بفرك معجون دقيق الأرز على المناطق المصابة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم اغسليه باستخدام الماء الفاتر.

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة