فوائد الحلبة السحريّة للشعر والبشرة

فوائد الحلبة كثيرة وتعرف منذ القدم بأنّها نبات طبيّ اعتمد عند الفراعنة والإغريقيّين ومن قبل العديد من الحضارات القديمة، لأجل الاهتمام بصحّة الجسم، جمال البشرة وصفائها، تصدّيها لعلامات التقدّم في السنّ كونها تحتوي على الكثير من الفيتامينات ومضادّات الأكسدة والسكريّات الطبيعيّة لتدفئة الجسم في الشتاء وتنقيته من السموم وفتح الشهيّة لتقوية الأجسام الهزيلة.

ما هي فوائد زيت الحلبة
-    تقوية الشعر
-    تنقية البشرة
-    تصفية الدم
-    قرحة المعدة
-    تخفيض نسبة السكّر في الدم
-    تعزيز حليب المرضعة
-    تخفيف أعراض سنّ اليأس
-    تخفيض مستويات الكوليسترول
-    تطهير الجسم من البكتيريا الضارّة
-    زيادة الرغبة الجنسيّة عند الرجل
-    علاج البواسير وغيرها الكثير

فوائد الحلبة لتقوية الشعر
-    يعزّز زيت الحلبة ويحفز نموّ الشعر
-    يحثّ بصيلات الفروة على نموّ المزيد من الشعر كما يمنع تساقطه وجفافه ليظلّ صحيّا ولمّاعاً
-    يحدّ من الصلع وتساقط الشعر وظهور القشرة، فهو مصدر جيّد لحمض النيكوتينيك والبروتين، والأخير ضروريّ جدّاً من أجل إعادة نموّ الشعر، وكميّة البروتين الموجود بالحلبة يفسر قدرة زيت الحلبة على علاج تساقط الشعر.

 

خلطة الحلبة العجيبة لتقوية الشعر
ضعي نصف كوب حلبة مطحونة في وعاء، أضيفي له القليل من زيت جوز الهند المفيد جدّاً للشعر الجافّ فهو يقوّي الشعر ويمنع تساقطه.

 

ضعي الخلطة على شعركِ واتركيها لمدّة ساعتين. ثمّ اغسلي الشعر جيّداً وكرّري العمليّة اسبوعيّاً ولاحظي النتيجة. كما ويحتوي زيت الحلبة أيضاً على كميّة من مادّة "الليستين"، والتي تعتبر مرطّباً طبيعيّاً يمكن خلطه بزيت الخروع لتدليك فروة الرأس والحصول على نتائج أفضل .

علاج البشرة مع الحلبة
فوائد الحلبة جمّة على البشرة ولها تأثير كبير على تحفيز تدفق الدم إلى الأنسجة، لذلك فإنّ مستحضرات زيت الحلبة تعمل على الحماية من تجاعيد الوجه وتعدّ مرطّباً جيّداً للبشرة، كما أنّها تعمل على إزالة السموم بسبب خواصها المضادّة للالتهابات، والتخلّص من الشقوق التى تسبّب الأمراض الجلديّة المختلفة. فقد استخدمت كليوباترا زيت الحلبة كثيراً في تدليك بشرتها للحفاظ على جمالها، كما تشتهر المرأة الهنديّة باستخدامها لزيت الحلبة في الطهي والعناية ببشرة الجسم خاصّة في المنتجعات التقليديّة.

كيفيّة الاستخدام زيت الحلبة على البشرة

يعمل زيت الحلبة على معالجة مشكلة البثور والمسامّ المحتقنة، يحافظ على رطوبة البشرة وليونتها.

 

طريقة استخدامه

قومي في البداية بعمل حمّام بخار للوجه لمدّة 10 دقائق مع تغطية الشعر بمنشفة لتجنّب تعريضه لأذى البخار، أضيفي إلى الماء بعض أوراق الريحان، الزعتر، البابونج، بعد ذلك تكون المسامّ مفتوحة فيمكن تدليك الوجه بزيت الحلبة ثمّ يشطف بماء دافىء ثمّ بماء بارد لغلق المسامّ. يمكن عمل ماسكات وأقنعة بزيت الحلبة مع مطحون اللّوز أو الشوفان لمحاربة البقع، البثور والنمش.

 

تعرف الحلبة بالإنجليزي باسم Fenugreek ومصدرها في الغالب من مصر، الباكستان، الهند ودول شمال قارة أفريقيا.

 

أضف تعليقا