أطعمة تعالج القشرة وحكّة الرأس

بعيداً عن المنتجات المعالجة للقشرة والتي تحتوي على موادّ كيميائيّة، هذه قائمة ببعض الأطعمة التي تساعد في القضاء عليها:

-حمّص الشام
نظرًا لاحتوائه على الزنك وفيتامين B6، يعدّ الأفضل للتخلّص من القشرة بعد المواظبة على استخدامه كقناع. تمزج ملعقتان كبيرتان من دقيق الحمّص مع بياض بيضة، ملعقة صغيرة من الزبادي و ½ ملعقة من عصير اللّيمون، ثمّ يوزّع مزيجها على فروة الرأس وخصلات الشعر لمدّة ساعة كحدٍّ أدنى وذلك لمرّتين في الأسبوع.

 



 

 

-التفّاح
يلعب دوراً هامّاً في ترطيب فروة الرأس والتخلص نهائيّاً من القشرة والحكّة المصاحبة لها، سواء من خلال تناوله طازجاً أو من خلال عصره وإضافة قطرات من زيت شجرة الشاي، زيت اللافندر وكميّة مناسبة من خلّ التفّاح ليشطف الشعر به.

-الخضراوات الورقيّة
تحتوي على الكثير من الفيتامينات، أهمّها فيتامين B الضروريّ للحفاظ على صحّة فروة الرأس وحمايتها من القشرة. فالإكثار من تناولها يحافظ على رطوبة الجسم التي تنعكس على فروة الرأس قتبقى رطبّة، خاصّة وأنّ جفافها سبب رئيسيّ لظهور القشرة. من أنواع هذه الخضراوات، السبانخ، الخسّ، البقدونس، البروكولي وغيرها... تحتوي كلّ منها على نسبة وفيرة من فيتامين A وC اللّازمين للتحكّم في الإفرازات الدهنيّة لفروة الرأس.

 



 

 

-الجوز
الجوز من أفضل أنواع المكسّرات الصحيّة التي تقي فروة الرأس من القشرة والفطريّات. غنيّ بالأحماض الدهنيّة، كالأوميغا 3 و 6، البيوتين، فيتامين E والنحاس، ممّا يساعد على حماية فروة الرأس والتخفيف من تساقط الشعر. يمكن تناوله عبر الفم أو تدليك فروة الرأس بكميّة وفيرة من زيته لمدّة 10 دقائق، ثمّ يترك لمدّة ساعتين متواصلتين قبل غسل الشعر بالماء والشامبو.

أضف تعليقا