مكونات طبيعية بديلة للشامبو لعلاج القشرة وتطويل الشعر

جميع أنواع الشامبو تحتوي على موادّ كيميائيّة تضرّ بالشعر، مهما ادّعت الشركات المنتجة العكس، فإنْ احتوى أحداها على خصائص معالجة للقشرة على سبيل المثال أحدث ضرراً ما لجهة نعومته ولمعانه وهكذا... مكوّنات الشامبو ليست وحدها التي تلحق ضرراً في الشعر، وإنّما الاختيار الخاطىء أيضاً لنوعيّة الشامبو، وكذلك الغسل المتكرّر أو اليوميّ.

بالرغم من الضرر الذي يحدثه بالشعر، إلّا أنّه مستحضر لا يمكن الاستغناء عنه، فإلى ضرورة الاختيار الصائب لنوعيّة الشعر، واللّجوء إلى أنواع منه تحتوي على نسب قليلة من الموادّ الكيميائيّة والامتناع عن غسل الشعر يوميّاً، ينصح خبراء الطبّ البديل باختيار بعض المكوّنات الطبيعيّة كبديل آمن عن الشامبو واستخدامها بين فترات غسل الشعر.

من بين هذه المكوّنات:

-زيت اللّيمون
من أهمّ المكونات التي ينصح باللّجوء لها لقدرته الفعّالة على تحفيز نموّ الشعر والتخلص نهائيّاً من القشرة.
تضاف 5 قطرات من زيت اللّيمون إلى صفار بيضتين لتتكوّن عجينة توزّع على الشعر وتترك لـ 10 دقائق قبل شطف الشعر بالماء.

 

شاهدي أيضًا : 



 

-ماء الورد
له فوائد مغذّية لفروة الرأس وإبقائها رطبة لأطول فترة ممكنة، يمنع إصابتها بالتهابات ويقلّل من تقصّف الشعر وتكسّره.
تخلط ملعقتان من ماء الورد مع ملعقتين من الخلّ وبيضتين، يدلّك بمزيجها الشعر ويترك لمدّة 15 دقيقة.

-خلّ التفّاح
يحافظ خلّ التفّاح على صحّة الشعر، له قدرات فائقة في الحدّ من البكتيريا والفطريّات، وبالتالي القضاء على جميع المشاكل التي تتعرّض لها فروة الرأس.

تضاف ملعقتان كبيرتان من خلّ التفّاح إلى كوب من الماء الساخن، ثمّ ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم لتدليك فروة الرأس كبديل عن الشامبو.

اقرئي أيضًا : كيفية العناية بالشعر في الخريف

-النعناع
يلعب دوراً هامّاً في موازنة نسب إفراز زيوت الشعر. تغلى حفنة من أوراق النعناع في الماء وتترك حتى تبرد، ثمّ تصفّى من الماء. تضاف للماء ملعقة صغيرة من خلّ التفّاح ليصبح بذلك جاهزاً للاستخدام.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر