خطوات مفيدة للتخلّص من الاكتئاب

بالفعل، يلجأ الكثير من المعالجين النفسيين إلى التفكير الإيجابي كوسيلة لمساعدة الكثير من الأشخاص على التخلّص من شعورهم بالقلق الدائم والاكتئاب، علماً أن الحالة الأخيرة تعدّ المرض النفسي الثاني الأكثر شيوعاً في العالم في السنوات العشر الأخيرة، حسب ما أفادت به دراسة أجريت حديثاً. فما مدى الأهمية التي يتمتع بها التفكير الإيجابي في هذا السياق؟

 

مدرسة علمية

إعلمي أن التفكير الإيجابي هو نظرية أطلقها في العام 1998 أستاذ السيكولوجيا مارتن سيليغمان، وهي تنصّ على التركيز على الجوانب الإيجابيّة من حياة الأشخاص فقط لا غير، مع الإشارة إلى أنّ هذه العملية ليست سهلة، لا سيما أن الاكتئاب والإحباط يستنفدان الطاقة ويقضيان على الأمل والرغبات وأنّ الشخص الذي يعاني من الاكتئاب يعجز عن تكوين رؤية واضحة للأمور من أجل الخروج من الحالة السلبيّة التي يعيشها. لكن من الضروري التذكير بأن الصعوبة لا تعني الاستحالة!

 

التحكّم بالحياة

بالرغم من أنّك ترين العالم من خلف ستار أسود عند إصابتك بالاكتئاب، إعلمي أن ثمة خيطاً من نور يتسلل إلى حياتك من دون أن تتمكني من رؤيته. نعم، إطمئني، فأنت ما زلت تتمتعين بالقدرة على التحكّم ببعص مفاصل حياتك، أيّ أن إرادتك ما زالت تعمل، ما يعني أنّه بإمكانك أن تُحكمي السيطرة على طريقة تفكيرك وتصرّفك. أمّا الخطوة المفتاح التي يتعيّن عليك القيام بها فهي أن تحدّدي بعض الأهداف الصغيرة التي تريدين تحقيقها وأن تبني على أساس ذلك خطوات إيجابية لاحقة. فتحديد الأهداف يندرج ضمن إطار التفكير الإيجابي لأنه يعني الإيمان بمستقبل مثمر وواعد. قد يتطلب هذا بعض الوقت، لكن لا شكّ في أنّك ستتوصلين إلى بلوغ ما تصبين إليه في حال كانت خياراتك إيجابية وصائبة وإذا كنت تريدين فعلاً التخلّص من الاكتئاب. ولتعلمي أنّ هذه الطريقة العلاجية عادة ما تؤتي ثمارها أيضاً في حالات القلق والإحباط غير  الحادّة.      

 

 

إقرئي أيضاً: علاج الاكتئاب بهذه الأطعمة

  

 

خطوات مفيدة

إذا كنت تريدين فعلاً التخلّص من الاكتئاب، من الضروري  أن تطبقي هذه الاقتراحات:

 

1- أعلني أنك تريدين التغيير وعززي ثقتك بنفسك في هذا الإطار وأقنعي ذاتك بأنّ الأمر يستحق العناء.

 

-2 أرسمي صورة مختلفة لنفسك وكفّي عن السعي إلى بلوغ الكمال، إذ لا يسعك ذلك لا سيما أنّك معرّضة لارتكاب الأخطاء كما الجميع. إذاً تسامحي مع ذاتك ولا تؤنبيها.

 

3 -تغلّبي على نقاط ضعفك واسعي إلى تحويلها إلى نقاط قوة. فهل أنت خجولة؟ إذاً، احرصي على التحدّث أمام مجموعة من الناس كلّما أتيحت لك الفرصة لذلك.

 

4- تخلّصي من الأفكار السلبية وكفّي عن الاعتقاد أن لا أحد يكترث لأمرك وأنك تشكلين عبئاً بالنسبة إلى محيطك وتعلّمي أن ترسمي لنفسك صورة إيجابية واعلمي أنه ليس عليك الخضوع لآراء الآخرين ووجهات نظرهم.

 

-5 لا تخافي من الآخرين ولا تري في محيطك مصدر عداء دائم، بل اسعي إلى التعرّف أكثر إلى الأشخاص المحيطين بك وإلى اكتشاف حقيقة مشاعرهم وتصرفاتهم وابتساماتهم ونبرات أصواتهم وانفعالاتهم. وتأكدي أنّهم قد يعانون من الاكتئاب والحزن ويخطئون مثلك تماماً.    

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية