لماذا يلجأ الرجل إلى الكذب؟

"الكذب ملح الرجال" هذا الملح الذي لا تستيغه جميع نساء الأرض، حتى الأبيض منه! فبمجرّد الشكّ أنّ هناك كذبة ما "تلوح في الأفق" تبدأ رحلة أخرى من التساؤلات والأفكار السلبيّة التي تعجز أيّ امرأة في هذا الكون كبح جماحها.

لماذا كذب؟ هل هناك شيء ما يخفيه؟ كيف أعلم الحقيقة؟ ... تستمرّ هذه التساؤلات حتى تواجهه بما علمت به، ولكن هل تحصل في نهاية هذه المواجهة على إجابة صحيحة؟

ممّا لا شكّ فيه أنّ الكذب من أسوأ الخصال ،سواء إذا لجأ إليه الرجل أو المرأة، وهو بحسب علماء النفس دليل على ضعف ما في الشخصيّة وغاية يتمّ اللّجوء لها هرباً من فعل قام به عن ضعف أو عن تعمّد.

وقبل التطرّق إلى الأسباب التي تدفع الرجل للكذب، لا بدّ من التنويه أنّ هذه الأسباب ليس تبريراً للفعل، ولكنّها مرآة تعكس الجانب السلبيّ والإيجابيّ.

 



 

كذب الرجل

 

لماذا يكذب الرجل على زوجته؟

-لتجنّب المواجهة
من المعروف أنّ الرجل لا يحبّذ كثرة الأسئلة التي توجهّها المرأة، فليجأ إلى الكذب في الكثير من الأحيان، كي لا يدخل في نقاش معها، بالرغم من أنّه يعلم تماماً أنّ الكذبة مهما كانت بسيطة ويمكن للمرأة تصديقها، إلّا أنّها لن تفعل، وستساورها الشكوك.

-الرغبة في الحصول على مساحة خاصّة
الكثير من النساء يقتحمن حياة الأزواج بشكل مبالغ به، فقلّما تعي الزوجة بأنّ من حقوق الرجل الحصول على مساحة خاصّة، كأن يقضي وقتاً مع أصدقائه أو أهله، وهذا سبب إضافيّ ليلجأ الرجل إلى الكذب على زوجته كي لا يظهر لها بأنّ هناك جانب خاصّ من حياته أو من يومه لا علاقة لها به.

 



 

الرغبة في الحصول على مساحة خاصّة

 

-تفادي طلباتها المستمرّة
لا يمكن إنكار أنّ بعض النسوة يبالغن في الطلبات دون اكتراث منهنّ لظروف الزوج، سواء الصحّية أو النفسيّة، كأن تطلب الزوجة من شريكها مرافقتها في إحدى الزيارات أو تلبية دعوة ما أو حتى التسوّق بالرغم من معرفتها بأنّه متعب أو مرهق بعد العمل، فيعجز هو الآخر عن إيجاد سبيل للهروب من هذه الطلبات، فيلجأ إلى الكذب بأنّ لديه ساعات إضافيّة في العمل وما شابه....

في هذه الحالات وأخرى لا يمكن تبرير الكذب سواء كان من الرجل أو المرأة، مهما كانت دوافعه بسيطة، فقد يكون أوّل الأخطاء ليتضاعف مع تكراره ويودي إلى نتيجة لا تحمد عقباها.

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية