تساقط الشعر في الخريف أسباب وعلاجات

خلص علماء سويديّون في دراسة أجروها ونشرها موقع Raut المعنيّ بصحّة المرأة إلى أنّ لفصل الخريف تأثيراً كبيراً على صحّة الشعر مستندين إلى دورة الحياة التي تمرّ بها الشعرة وتتراوح من سنتين إلى 6 سنوات، وأنّ 90 % من الشعر ينمو بشكل طبيعيّ، في حين نسبة 10 % المتبقّية تتوقّف عن النموّ بشكل مؤقّت لمدّة تتراوح بين الشهرين إلى 6 أشهر قبل أن تتساقط جميعها. ولاحظت الدراسة بأنّ النساء اللّواتي أجريت عليهنّ التجارب لمدّة 6 سنوات متتالية ويبلغ عددهنّ 800 امرأة بأنّ نموّ الشعر يبلغ ذروته في شهر يوليو من السنة بعد استراحة مرّ بها وصلت إلى 6 أشهر، وهو ما يفسّر ظاهرة تساقط الشعر في فصل الخريف.

وعليه، تساقط الشعر إذاً أمر طبيعيّ وشائع، وصحيّ لدورة الحياة التي يمرّ بها، من المستحيل إيقافه خاصّة إذا كان موسميّاً وغير ناتج عن مشكلة صحيّة، ولكن في المقابل الأمر يحتاج إلى مزيد من العناية لتقوية بصيلات الشعر لتنمو بشكل صحيّ وسريع.

هذه العناية تتمثّل بالتقيّد بهذه الإرشادات:

 

شاهدي أيضًا : 


 

•من الضروريّ وتحديداً في هذا الفصل الالتزام بنظام غذائيّ غنيّ بالبروتينات القادرة على مقاومة العوامل الجويّة الضارّة التي قد تلحق به.

•الابتعاد تماماً عن استخدام مجفّف الشعر عقب الاستحمام أو أيّ من أدوات التصفيف الضارّة، وترك الشعر يجفّ طبيعيّاً.

•أمّا بالنسبة لتمشيط الشعر، لا بدّ من أن يكون بمشط ذي أسنان عريضة والامتناع تماماً عن استخدام الفرشاة.

•لتعزيز قوّة الشعر في هذا الفصل أيضاً، تدهن فروة الرأس بزيت الزيتون أو زيت الخروع لمدّه بالترطيب الذي يحتاجه والتغذية لتقويته.

•قصّ أطراف الشعر من الخطوات المهمّة بين فترة وأخرى طيلة العام وتحديداً في فصل الخريف لحمايته من التقصّف، الضعف والتساقط.

•اللّجوء إلى الخلطات الطبيعيّة وقاية لا يجب إهمالها أو إغفالها، هي لا تحمي الشعر من الجفاف والتساقط، بل توفّر له التغذية اللّازمة التي يحتاجها في هذا الفصل تحديداً من فيتامينات ومعادن وغيرها.

اقرئي أيضًا : قناع سريع لعلاج الشعر الخفيف

فإلى خلطات كثيرة تقوم بهذه المهمّة وأكثر، هذه وصفة طبيعيّة تؤتي بنتائج فعّالة إذا تمّت المواظبة على تطبيقها لمرّتين في الأسبوع.

يمزج صفار بيضتين، 3 ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا، و3 ملاعق من الماء مع بعضها البعض، ثمّ يوزّع المزيج على الشعر ويترك لـ 30 دقيقة قبل غسله بالشامبو والماء الفاتر.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر