وصفات فعالة لإزالة النمش

بالرغم من أنّ النمش بات سمة جماليّة محبّبة لدى الكثير، إلّا أنّه لدى البعض يشكّل انزعاجاً، خاصّة إذا ظهر بكثرة على الوجه.

قبل الحديث عن الطرق الطبيعيّة للتخفيف منه أو إخفائه لا بدّ من معرفة ماهيّته وأسباب ظهوره.

النمش أو فرط التصبّغ Freckles، هو بقع داكنة اللّون ناتجة عن اضطّراب في لون البشرة، غالباً ما يظهر في الوجه، الصدر، الظهر، على الأكتاف والذراعين.

لظهور النمش عدّة أسباب، منها التعرّض لأشعّة الشمس دون وقاية ووجود خلل في خلايا الجلد، ما يؤثّر على توزيع صبغة الميلانين، فتظهر هذه البقع الصغيرة الداكنة، هذا إضافة إلى العامل الوراثيّ.

 

شاهدي أيضًا : 


 

تتوفّر العديد من العلاجات المنزليّة التي تعد بإخفاء النمش أو التخفيف منه، كعصير اللّيمون الذي يعمل على تفتيح البشرة وتبييض البقع الداكنة، كالكلف والنمش، كما أنّ الفراولة، المشمش، الزبادي والعسل، جميعها مكوّنات فعّالة في إزالة النمش غير المرغوب فيه.

العلاجات المنزليّة للنمش:

الكريمة الحامضة
تطبيق الكريمة الحامضة على المنطقة المصابة من الجلد يساعد على إزالة النمش. فقط تطبّق الكريمة على البشرة وتترك لبضع دقائق، ثمّ تمسح بمنديل ورقيّ. يجب تطبيق كريم مرطّب بعد هذا الماسك مباشرةً.

عصير اللّيمون
عصير اللّيمون له خصائص تساعد على تبييض البشرة، كما أنّ تطبيقه أمر في غاية البساطة. فقط قومي بمسح الوجه أو المنطقة الذي يظهر فيها النمش بعصير اللّيمون، ولكن يجب التأكّد أوّلاً أنّه لا يسبّب أيّ تهيّج للبشرة، خاصّة الحسّاسة، لذا يجب تجربته على منطقة محدودة أوّلاً.

اقرئي أيضًا : صابونة البقدونس لعلاج الكلف والنمش والحماية من التجاعيد

الحليب الرائب أو الزبادي
يحتوي حمض اللاكتيك على خاصيّة تخفّف من تصبّغ البشرة دون أن تعرضّها للجفاف، لذا استخدمي اللّبن الرائب كغسول طبيعيّ للوجه كلّ يوم وسوف تلاحظين اختفاء النمش تدريجيّاً.

العسل
العسل الدافئ هو علاج منزليّ مفيد للنمش، أضيفي كميّة صغيرة من جنين القمح إلى العسل الساخن، ثمّ طبّقيه برفق على المنطقة المصابة بالنمش. دعيه لمدّة 10 دقائق ومن ثمّ اشطفيه بالماء البارد.

زيت الخروع وفيتامين E
يساعد تطبيق زيت الخروع على الجلد قبل الخلود إلى النوم على إزالة النمش، وينصح بمزجه مع كبسولات فيتامين E أو تناول مكمّلات الفيتامينات مباشرة لإزالة تلك البقع.

الخردل
تطحن كميّة من بذور الخردل الصفراء وتخلط مع الحليب لتجهيز ماسك يشبه العجين. يطبق على البشرة طوال اللّيل ويشطف في الصباح.

اقرئي أيضًا : الترمس لتبييض البشرة وعلاج النمش وازالة التجاعيد

الكركم والسمسم
اصنعي مزيجاً من معجون الكركم وبذور السمسم المسحوقة مع القليل من الماء وضعيها على الجلد لمدّة 10 دقائق، ثمّ اشطفيها بالماء الفاتر.

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة