وصفات طبيعيّة لعلاج إفرازات المهبل

الإفرازات المهبليّة ظاهرة صحيّة شائعة للغاية وغالباً ما تكون سهلة العلاج، فقد وجد مركز مكافحة الأمراض في الولايات المتحدّة أنّ حواليّ 75% من النساء يواجهن مشكلة العدوى المهبليّة مرّة واحدة على الأقلّ في العمر، وعلى الرغم من أنّها غير مؤذية في معظم الحالات، إلّا أنّها ظاهرة غير مريحة، لاسيّما إذا ما صاحبتها رائحة كريهة، كما أن إهمالها دون علاج يتسبّب في تفاقم الأمر وزيادة الخطورة.

كيف يمكن علاج العدوى المهبليّة بطرق طبيعيّة؟

إذا كانت الأعراض خفيفة، من الأفضل الانتظار حتى تختفي من تلقاء نفسها أو اللّجوء إلى علاجات منزليّة مجدية في القضاء عليها دون أيّ خطر.

خلّ التفّاح

 


 

خلّ التفّاح

 

هو مضادّ للفطريّات ويساعد على استعادة توازن الرقم الهيدروجينيّ PH في المهبل، كما أنّه يعزّز من نموّ البكتيريا النافعة. تضاف ملعقة من خلّ التفّاح إلى كوب من الماء، ويتمّ تناول المزيج كمشروب، أو تخفّف كميّة من خلّ التفاح بالماء ويستخدم الخليط كغسول خارجيّ للمهبل. يترك لمدّة 30 دقيقة قبل شطفه بالماء.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند له تأثير مهدّئ على الجلد الملتهب وله خصائص مضادّة للفطريّات المسبّبة للعدوى المهبليّة. يطبّق زيت جوز الهند النقيّ مباشرة على المنطقة المصابة مرّتين أو ثلاث مرّات في اليوم. ليس له أيّ آثار جانبيّة.

الزبادي

يحتوي اللّبن الزبادي على البروبيوتيك Probiotic، وهي بكتيريا صحيّة تحارب العدوى. يمكن إدراج الزبادي داخل النظام الغذائيّ أو استخدامه مباشرةً على الجهاز التناسليّ الأنثويّ من الخارج مع الحرص على عدم إدخاله مطلقاً في المهبل.

زيت شجرة الشاي

 


 

زيت شجرة الشاي

 

زيت شجرة الشاي مطهّر طبيعيّ، له خصائص مضادّة للفطريّات وللجراثيم أيضاً. تمزج بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع العسل أو زيت جوز الهند ويطبّق المزيج موضعيّاً من الخارج. يحذّر من استخدام زيت شجرة الشاي مباشرة أو إدخاله في المهبل لقساوته على هذه المنطقة الحسّاسة.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية