العثور على حصان عمره 40 ألف سنة

عثر مؤخرًا مجموعة من الباحثين والعلماء من شرقي روسيا واليابان على جثة لحصان متجمد منذ آلاف السنين في سيبرسا شرقي روسيا، وبحالة جيدة للغاية ولم ينقص منها شيئًا.

وبحسب ما نقل موقع «سيبيريان تايمز»، فإن الحصان متجمد هناك منذ 40 ألف عام، إذ وجد بحالته كاملاً، فما زال له شعر وذيل وأعضاء أخرى كثيرة داخل جسمه، وهو ما يتيح إمكانايات مهمة للبحوث العلمية.

وقامت بعثة علمية تضم عدًا من علماء الآثار من روسيا واليابان، بالعثور على الحصان في منطقة ياكوتيا وهي نقطة معروفة، سجلت فيها عدد من الاكتشافات المهمة.

وكان علماء روس وأمريكيون اكتشفوا قبل فترة ديدانًا متجمدة منذ آلاف السنين، وحين تمت إذابة الجليد استطاعت أن تعود إلى الحركة وأصبحت أقدم كائنات حية حتى يومنا هذا.

وتشير تقديرات العلماء إلى أن الحصان الصغير كان في شهره الثالث حين نفق لسبب مجهول، وقال الباحث سيمون جريجورييف، وهو المشرف على البعثة إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إيجاد فرس من مرحلة ما قبل التاريخ، والأهم من ذلك أنه حفُظ بصورة ممتازة.

وأوضح الباحثون أنهم سيحددون تاريخ حياة الفرس بشكل دقيق بعد قيامهم بدراسة بعض العينات، وأكدوا أن الحيوان لا يحمل أي ندوب على جسمه، وبالتالي من المستبعد أن يكون قد قُتل.

أضف تعليقا
المزيد من أخبار