بالصور.. «سانتا كروز» جزيرة صغيرة بلا بعوض وشرطة!

تذكر الأساطير جزيرة «سانتا كروز ديل يسلوت» في كولومبيا بالجزيرة الخالية من البعوض، والتي كانت في قديم الزمان لا يقطنها البشر إلى حين لجأ إليها صيادون من منطقة مجاورة وقرروا البقاء فيها بشكلٍ دائم بعد قضائهم ليلة فيها، وذلك بعد إدراكهم خلو المكان من البعوض، نتيجة غياب أشجار المانجروف والشواطئ.

الأمر الذي تسبب إلى تحولها الآن إلى أكثر الجزر كثافة وأصغرها في كلومبيا، فعند النظر إليها من بعيد، يصعب عليك تحديد ماهية «سانتا كروز ديل يسلوت» بالتحديد، إذ تبدو الجزيرة ككتلةٍ ملونة تطفو على الماء، فكيف هي الحياة على هذه الجزيرة التي تعد واحدة من أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم؟ فهي واحدة من 10 جزر في أرخبيل سان برناردو.

ولكن لا تعد هذه الجزيرة الفريدة ملاذاً تقليدياً للعطلات، إذ لا يوجد مكان يمكن للزوار البقاء فيه، وغالباً ما يقضي السياح الليلة في فندق «بونتا فارو» في جزيرة «موكورا»، ثم يزورون الجزيرة لبضع ساعات، إلا أنها تتميز بنمط الحياة البريء، ولذلك تخلو الجزيرة من الشرطة، ولا يسكنها سوى المحليين، إذ يتم توارث المنازل عبر الأجيال.

وفي هذه الجزيرة التي تبلغ حجمها حجم ملعبي كرة قدم، يبلغ عدد سكانها 1200 شخص، وفقاً لبعض التقديرات، ولكن يقول يوفه نال، الذي عاش في الجزيرة طوال حياته إن عدد السكان لا يتجاوز 900 نسمة.

وتشكل المساحة المحدودة مصدر قلق لسكان الجزيرة، ورغم ذلك، لا يرغب سكان سانتا كروز

في أي شفقة، ولا يرغبون حتى العيش في أي مكانٍ آخر.

ويدفع زوار الجزيرة دولاراً واحداً عند وصولهم، ويستخدم المال في عدة أشياء، ومنها إدارة الاحتياجات اليومية للجزيرة، مثل شراء مياه الشرب.

وتواجه الجزيرة خطراً آخر يتمثل في ارتفاع منسوب البحار، الذي لا يرغب المحليون مواجهته، فسكانها يفتخرون بالعيش بها، ويعتبرون أنفسهم أكثر من مجرد مجتمع.

أضف تعليقا
المزيد من أخبار