فوائد الثوم للشعر ووصفات طبيعية

الثوم من الخضار التي لا يخلو منها أيّ مطبخ عالميّ، ليس فقط للنكهة التي يضيفها للأطباق، وإنّما أيضاً لفوائده التي لا تعدّ ولا تحصى سواء، للجسم ، البشرة وللشعر أيضاً.

ما هي فوائد الثوم للشعر؟

•يعدّ الثوم مكوّناً طبيعيّاً يحسّن من نمو الشعر من خلال استخدامه موضعيّاً، يحارب تساقط الشعر وذلك لاحتوائه على عناصر أساسيّة لبناء الشعر.

•يعرف عن الثوم أنّه محفّز على إنتاج الكولاجين الذي يعزّز من صحّة الشعر.

 

شاهدي أيضًا : 


 

•غنيّ بالمعادن، مثل الكالسيوم، الزنك والكبريت، خاصّة هذا الأخير الذي يدخل في بناء العديد من البروتينات، وتحديداً منها بروتين الكيراتين Keratin الذي يتكوّن منه الشعر. والجدير ذكره، الكبريت أي Sulfate علاج للجلد والأظافر، ويمكن استخدامه كعلاج لمحاربة الصدفيّة والإكزيما، وهما حالتان تصيبان الشعر كما البشرة.

•السيلينيوم Selenium الموجود في الثوم مع فيتامين E يعزّزان من قدرة الجسم على استخدام هذا الفيتامين لتدمير الشوارد الحرّة التي تتلف غشاء الخلايا سواء للبشرة أو للشعر، يساهمان في تدفّق الدورة الدمويّة وبذلك يحصل الشعر على التغذية، يطهّر بصيلات الشعر، يقوّيها ويمنع انسدام مسامّ الشعرة.

•يحتوي الثوم على فيتامين 6B وافتقار الجسم لهذا الفيتامين قد يؤدّي إلى فقدان الشعر ، فيتامين C الذي يمنع تقصّف الشعر ويساعد على تعزيز الكولاجين وكذلك B1 المعروف أيضاً بالثيامين، فبالإضافة إلى أنّه يحفّز على تدفّق الدورة الدموية التي تحتاجها بصيلات الشعر للنموّ، يحفّز عمليّة الأيض للكربوهيدرات.

اقرئي أيضًا : وصفات لتطويل الشعر قبل العيد

بعد معرفة جميع هذه الفوائد للثوم والتي ستجعل أيّ امرأة تودّ الحفاظ على صحّة شعرها تتغاضى عن رائحته غير المحبّبة وتهرع إلى تطبيقه، بالطبع إضافة إلى مكوّنات أخرى ستنضم إليه كهذه الوصفات التي اخترنا بعضاً منها، تطيل الشعر، تمنحه الكثافة، الصحّة واللّمعان.

الثوم مع العسل لنموّ الشعر

يخلط الثوم المسحون مع العسل في وعاء، يوزّع المزيج على فروة الرأس وخصلات الشعر ويترك لمدّة 30 دقيقة ومن ثمّ يغسل بالشامبو والبلسم جيّداً.

الثوم مع زيت جوز الهند لمنع تساقط الشعر

 

 


 

الثوم مع زيت جوز الهند

 

يخلط الثوم المدقوق مع زيت جوز الهند الدافئ وتدلّك بقيم منه فروة الرأس وتوزّع البقيّة على الشعر من الجذور إلى الأطراف ويترك قبل أن يغسل لمدّة 30 دقيقة.

كيفيّة تحضير زيت الثوم في المنزل

تفرم بضع فصوص من الثوم وتضاف إلى زيت الزيتون أو وزيت جوز الهند. يخزّن الوعاء في مكان بارد وجافّ لمدّة أسبوع على الأقل ليتمّ استخدامه على الشعر، يغذّي الشعر ويحفّزه على النموّ.

أضف تعليقا