البشرة خلال الصوم.. مشاكل وحلول

خلال فترة الصوم تتعرض البشرة لمجموعة من المشاكل، نتيجة الاختلال في توازن الجسم، بدءاً من النظام الغذائي، مروراً بساعات النوم، وصولاً إلى كميات السوائل والماء في الجسم، ما يجعل البشرة عرضة للجفاف والتقشير وظهور علامات التعب والإرهاق والهالات السوداء.. لتجنب هذه المشاكل، لا بد من المحافظة على التوازن الطبيعي للجسم، والحد من المسببات المؤدية إلى ظهور هذه الأعراض.

لمنع الجفاف
من أهم مسببات جفاف البشرة وفقدانها نضارتها هو انخفاض كمية السوائل الناتج عن فترة الصوم الطويلة، وعدم تعويضها خلال فترة الإفطار، لذلك فإن أفضل وسيلة لتعويض البشرة ما تفقده هو شرب كميات كافية من الماء في ساعات الإفطار، بالإضافة إلى المداومة على استخدام الكريم المرطب للنهار والمساء، واختيار النوع المناسب منه، حسب طبيعة البشرة، للحصول على النتيجة الفضلى. يمكنك الاستعانة باللبن الزبادي بشكلٍ يومي، إذ يعمل على ترطيب البشرة وإعادة التوازن إليها، ويمكن إضافة العسل الأبيض لمن ترغب بالمزيد من الترطيب.

 لمنع الإرهاق
فقدان التوزان في النظام الحياتي، بشكلٍ عام، يتضح على البشرة بصورة إرهاق وشحوب، لذلك تحتاج بشرتك إلى عناية خاصة خلال شهر الصوم، لمنع إصابتها بالإرهاق، من خلال اتباع البرنامج اليومي للتنظيف والترطيب، مع قناع أسبوعي للتعويض، إلى جانب محاولة الحفاظ على نظام ثابت غني بالماء والسوائل والخضروات والفواكه، وانتظام ساعات النوم.. يمكنك أيضاً تدليك وجهك بشرحات من البطاطا النيئة، وشطفه بالماء البارد بعد ساعة.

 برنامج غذائي
تعمر مائدة بكل الأصناف المغرية، لذا ينصح بأن تتضمن وجبات رئيسية مكونة من الخضار أو السلطات، مع الإكثار من تناول الفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات التي تحتاجها البشرة، والابتعاد عن المأكولات الدسمة أو ذات النسبة العالية من الدهون، واستبدالها بوجبات أقل دسماً. كما ينصح بالتقليل من المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين،مثل الشاي والقهوة، نظراً لما لها من تأثير سيئ على البشرة إذا أكثر المرء من تناولها، بالإضافة إلى شرب الماء، وهو العنصر الأهم اللازم لترطيب البشرة وإضفاء النضارة عليها. يمكنك الاستعانة بشرحات من الخيار أو من عصيره لتهدئة البشرة وإضفاء لمسة إشراق عليها.

العناية ببشرتك أمر سهل وغير مرهق، فلا تجعلي منه قضية صعبة تحتاج إلى الكثير من الوقت والتكاليف.. وبعدما تعتادين الاهتمام ببشرتك بمستحضرات التنظيف والترطيب المناسبة، يصبح الأمر روتيناً يومياً لن تشعري به ولن يثقلك، ويصبح أشبه بغسل وجهك بالماء كل صباح.

 

أضف تعليقا