تغريم خدمة البريد الأمريكية 3.5 مليون دولار بسبب تمثال الحرية

تعرضت خدمة البريد بالولايات المتحدة الأمريكية إلى التغريم بمبلغ 3.5 مليون دولار، بحكم قضائي من محكمة أمريكية، بعدما وضعت صورة لنسخة مقلدة لتمثال الحرية أبرز معالم الولايات المتحدة على طابع بريدي، عن طريق الخطأ.

وقالت قناة «فوكس نيوز» وموقع «سكاي نيوز» إن النحات روبرت ديفيدسون ربح قضية أقامها على خدمة البريد قبل سنوات تتعلق بـ«انتهاك حقوق الملكية الفكرية».

وتعود بداية القصة إلى العام 2011، عندما أصدرت خدمة البريد الأمريكية طابعًا جديدًا، ظنت أنه يحمل صورة تمثال الحرية الذي أهدته فرنسا للولايات المتحدة، ولم ينتبه أحد من مسؤولي خدمة البريد للخطأ الفادح إلا بعد 3 أشهر، وطباعة 3 بلايين طابع.

ودافع محامو النحات عن أن الصورة في الطابع البريدي تعود إلى التمثال الذي صنعه في مدينة لاس فيجاس، والذي يبدو جديدًا ومثيرًا، بينما قال محامو هيئة البريد إن تصميم لاس فيجاس يشبه كثيرًا تمثال الحرية الأصلي في نيويورك إلى درجة تنفي حقوق الملكية.

لكن القاضي الفيديرالي إيريك بروغنيك حكم لمصلحة النحات، معتبرًا أن التمثال الذي أبدعه عمل يتمتع بالأصالة، وتضمن الحكم أن تدفع دائرة البريد مبلغ 3.5 مليون دولار على سبيل التعويض.

واللافت في الأمر، أن النحات ديفيدسون جنى مبلغ 233 ألف دولار من صناعة التمثال، لكنه ربح في قضية الحقوق الملكية أضعاف المكسب الأصلي.

أضف تعليقا
المزيد من أخبار