16 نصيحة للتّحكم بشيخوخة البشرة

في حين لا يمكنك السيطرة على عمرك، لكن بامكانك التحكّم بالعديد من العوامل الأخرى التي تسرّع عمليّة شيخوخة البشرة ، بما في ذلك التعرّض المفرط لأشعة الشمس، والعادات الغذائيّة السيّئة، والشدّة، والتدخين. للحفاظ على شباب وصحة بشرتك ووجهك، اتّبعي هذه النصائح.

 

  1. لا تأخذي حمّامات طويلة ساخنة بل حمّامات قصيرة بمياه فاترة. فوقت الاستحمام الطويل بمياه ساخنة يجرّد البشرة من الرطوبة ويزيل الزيوت الواقية، لذا احرصي على تحديد وقت الإستحمام لمدة لا تزيد عن 10 دقائق.
  2. تحقّقي من جفاف جلدك عن طريق خدْش منطقة صغيرة من ذراعك أو ساقك بأظفرك. إذا ترك هذا علامة بيضاء، فهو يدلّ على أن جلدك جافّاً ويحتاج إلى الرطوبة والتقشير. اختاري كريم مرطّب يحتوي على مواد تحافظ على رطوبة البشرة، كالغليسرين وبروبيلين غليكول. ابحثي أيضا عن منتجات التي تحتوي على أحماض الفا هيدروكسي، وهي مركّبات تساعد على الحدّ من التجاعيد وتحسين الجلد الجاف وحبّ الشباب والبقع الناتجة عن التقدّم في العمر.
  3. إشربي حليب الصويا. فتناول الصويا قد يدعم صحة الجلد عن طريق تزويده بالبروتينات ذات النوعيّة الممتازة اللازمة لبناء والحفاظ على الكولاجين، المادة الضروريّة للأنسجة الضامّة.
  4. غيّري الصابون مزيل رائحة العرق إلى صابون يحتوي على دهون. فالصابون مزيل رائحة العرق قد يؤدّي إلى جفاف الجلد، في حين أنّ الصابون المضاف إليه دهون يترك طبقة زيتيّة مفيدة لجلدك.
  5. حافظي على نظافة وبساطة منتجات التجميل، خاصّة إذا كانت بشرتك حسّاسة. ابتعدي عن المنتجات التي لها لون أو رائحة أو تلك التي تنتج فقاعات أو مكتوب عليها "مضاد للبكتيريا".
  6. ضعي بضع نقاط من زيت الزيتون على وجهك. وكذلك على مرفقيْك وركبتيْك والجزء الخلفي من الذراعيْن كل مساء. فالزيت يحتوي على دهون أحاديّة الإشباع، التي تنعش وترطّب الجلد دون أن تترك عليه بقايا دهنيّة.
  7. للحصول على يديْن وقدمين ناعمة توحي بالشباب، ضعي الكثير من كريم الترطيب ثم ارتدي جوارب وقفّازات من قماش خفيف أثناء النوم.
  8. لطّفي بشرتك باستخدام مزيج من الميرميّة والنعناع ونبتة بندق الساحرة "ويتش هايزل" witch hazel. فالميرميّة تساعد على الحد من الزيوت، في حين يبرّد النعناع البشرة، وتساعد نبتة "ويتش هايزل" witch hazel على استعادة الطبقة الواقية للجلد.
  9. استخدمي الليفة يوميّاً للسيطرة على الشعر الذي ينمو تحت الجلد وتقشّر الجلد. حين تستحمّين، افركي بلطف الجلد المتقشّر بحركة دائريّة لإزالة خلايا الجلد الميّتة. للحصول على بشرة فائقة النعومة، رشّي بضع قطرات من منتج يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي على الليفة قبل فرك الجسم بها.
  10. خذي مكمّلات متعدّدة الفيتامينات وفعّالة كل يوم. هناك الكثير من المواد المغذيّة الضروريّة لصحّة البشرة، بما في ذلك فيتامينات  C و A و B. وأفضل طريقة للحصول عليها يوميا هي تناول غذاء صحّي متوازن بالإضافة إلى تناول مكمّلات يوميّة.
  11. استخدمي بودرة أطفال غير معطّرة للحفاظ على نظافة وجفاف الأماكن التي يحتك فيها الجلد، مثل الفخذين الداخليّين والإبطيْن وهذا مهم لمنع الإصابة بحالة جلديّة تسمّى الوذح (طفح ثنايا الجلد)، التي تحدث حين تظل مثل هذه المناطق رطبة، ممّا يشجّع نمو وتكاثر البكتيريا أو الفطريات.
  12. إذا كنت تستعدين لقضاء يوم تحت أشعة الشمس، ابتعدي عن اللوشن المعطّر والعطور. فالمنتجات المعطّرة قد تؤدي إلى تلطّخ الجلد عند تعرّضه للشمس.
  13. انقعي المرفقيْن الجافيْن الخشنيْن بالجريب فروت  Grapefruit. فالحمض الموجود في الجريب فروت يمنح الجلد نعومة رائعة.
  14. علّقي ستائر قاتمة في غرفة نومك. فهي تساعد على تجنّب الأرق أو اضطرابات النوم الناجمة عن الضوء. النوم ضروري جدّاً لصحة البشرة لأن معظم الخلايا تتجدّد خلال النوم، وإذا لم تحصلي على قدر كافٍ من الراحة، لا يمكن لبشرتك أن تجدّد نفسها.
  15. مارسي الرياضة، سواء الركض أو ركوب الدرّاجة الهوائيّة أو العمل في الحديقة في يوم حار أو أي شيء يجعلك تتعّرقين. فالتعرّق هو الطريقة الطبيعيّة للتخلّص من المواد الكيميائيّة السامة التي تتراكم تحت الجلد. بالإضافة إلى ذلك، ممارسة الرياضة بانتظام يحافظ على صحّة الدورة الدمويّة وتدفّق الدم في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الجلد.
  16. اشوي السلمون مع زيت الزيتون وانثري عليه الجوز المهروس المحمّص. فهذه جرعة ممتازة لصحّة الجلد من الدهون غير المشبّعة المتعدّدة وأحاديّة الإشباع، خاصّة أحماض أوميغا-3 الدهنيّة، التي تشير الدراسات أنها قد تؤثّر على مقدار الضرر الذي تسبّبه الشمس والشيخوخة على بشرتك. واحرصي أن يكون زيت الزيتون هو المصدر الرئيسي للدهون في طريقة الطبخ كل يوم، وحاولي تناول السلمون مرّتين أو أكثر أسبوعيّا.
أضف تعليقا