"سافاري" وسيلة "أبل" لمنع اختراق "فيسبوك" لبيانات المستخدمين

أعلنت شركة "أبل" عن طرحها لخاصية جديدة على برنامج تصفح الإنترنت الخاص بها يمنع موقع "فيسبوك" من جمع البيانات والمعلومات عن مستخدميه عبر الإنترنت.

وقالت الشركة إن متصفح الإنترنت الخاص بها "سافاري" سيمنع "فيسبوك" من جمع بيانات المستخدمين عبر أدوات الموقع مثل "زر أعجبني" أو خاصية إضافة التعليقات المدمجة في مواقع الإنترنت المختلفة.

يذكر أن استخدام أدوات "فيسبوك" المعتادة مثل زر "أعجبني" الموجود على أي موقع إنترنت أو إضافة تعليق على قصة إخبارية في موقع ما يتم بشكل تلقائي بالنسبة لكثيرين من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الأشهر، يتيح جمع الكثير من المعلومات المتعلقة بأنشطة المستخدم على الإنترنت وليس على "فيسبوك" فقط.

وقال كريج فيدريجي، نائب رئيس "أبل" لشؤون هندسة البرمجة، أمام المؤتمر السنوي لمطوري "أبل": "إن المتصفح سافاري سيعطل عمل أزرار فيسبوك مثل (أعجبني) و(مشاركة) الموجودة على المواقع الأخرى، التي تتيح تتبع أنشطة المستخدم سواء ضغط على هذه الأزرار أم لا".

يأتي ذلك فيما يواجه "فيسبوك" انتقادات واسعة بسبب طريقة تعامله مع بيانات المستخدمين، خاصة بعد الكشف عن قيامه بتسليم بيانات أكثر من 85 مليون مستخدم إلى شركة استشارات إعلامية وسياسية بطريقة غير قانونية، إذ استخدمتها الشركة في إعداد رسائل دعائية استهدفت التأثير على قرارات الناخبين الأميركيين في الانتخابات الرئاسية عام 2016.

وسيطلق المتصفح "سافاري" نافذة تسأل المستخدم إذا كان يريد السماح لـ"فيسبوك" بجمع معلومات عن نشاطه على الإنترنت عندما يزور أي موقع باستخدام أدواته على هذا الموقع.

أضف تعليقا
المزيد من أخبار