كل ما يجب معرفته عن بروتين الشعر

لأنّ الشعر يتعرّض للجفاف والتقصّف نتيجة عوامل عدّة تنهك صحّته ولمعانه، لا بدّ من إخضاعه لعلاجات متخصّصة، أحدها علاج بروتين الشعر الذي يعدّ واحداً من أهمّ العلاجات التي تعنى بتقديمها صالونات التزيين والتي تلقى إقبالاً شديداً في الآونة الأخيرة، حيث يتمّ ضخّ بصيلات الشعر وفروة الرأس بكميّات وفيرة من البروتين، ما يعيد للشعر صحّته وبشكل فوريّ.

يعزّز علاج بروتين الشعر من نعومة الشعر كونه يحتوي على موادّ الـ Keratin، الـ Cysteine، الكافيار والصويا، وهي موادّ غنيّة جدّاً بالبروتين ومصرّح بها من قبل منظمة الصحّة العالميّة، يعالج تساقط الشعر، يغذّي الجذور والبصيلات، يقلّل من تجعيدات، تشابك وتطاير الشعر. جميع هذه الفوائد لن يحقّقها العلاج إذا تمّت عمليّة وضع بروتين الشعر بطريقة خاطئة سواء في البيت أو في صالون التزيين، لذا لا بدّ من التأكد جيّداً من مهارة وخبرة المزيّن وكفاءة المستحضرات المستخدمة.

يشار إلى أنّ هذا النوع من العلاج يسبّب الحساسيّة لبعض فروات الرأس وللشعر الجافّ جدّاً، لذا لا بدّ من أن يعاين المزيّن الشعر قبل الخضوع للعلاج، هذا إضافة إلى أنّ توزيعه يشترط المهارة والخبرة الكافية، فإذا ما تمّ توزيعه بكميّات مفرطة، سينتج عنه حتماً انسداد مسامّ الفروة ما يسبّب الكثير من المشاكل للشعر والجذور.

 

اقرئي أيضًا : خلطة طبيعية لتطويل الشعر

علاج بروتين الشعر المنزليّ

إذا كنتِ ترغبين في القيام بعلاج بروتين الشعر في المنزل بعد حصولكِ عليه جاهزاً من الصالونات، عليكِ أن تكوني ملمّة بكلّ التحذيرات والشروط الأساسيّة لنجاح هذه الخطوة في البيت.

•ابدئي أوّلاً بقص الأطراف المتقصّفة لمنع تضرّرها لاحقا.
•تخلّصي من القشرة في فروة الرأس وذلك من خلال تقشيرها بأقنعة طبيعيّة وتدليكها جيّداً بالزيوت، لتكون خالية تماماً من أيّ قشرة كي يعمل بروتين الشعر بشكل فعّال على الفروة وبصيلات الشعر.
•لا بدّ من تبليل الشعر قليلاً ليكون نديّاً قبل توزيع البروتين ومن ثمّ فرد البروتين على كامل الخصلات وجعله يتغلغل جيّداً في الفروة والشعر.
•اتّباع الخطوات المدوّنة على غلاف التعبئة الخاصّ بمستحضر البروتين بحذافيرها، وتغطية الشعر بقبعة النايلون وتركه لمدّة 40 إلى 50 دقيقة وفقاً للمادّة المستخدمة دون زيادة أو نقصان. عند غسل الشعر، يجب القيام بهذه الخطوة بطريقة لطيفة وشطفه جيّداً للتخلّص من جميع آثار البروتين ومن ثمّ تلطيفه بالكونديشينر المرفق عادّة مع البروتين.
•بعض الأنواع من البروتين تستدعي استخدام المكواة بعد توزيعه لضمان تغلغل البروتين داخل الشعر، مع وجوب عدم لمسه أو ربطه أو تعريضه لأيّ نوع من الحرارة أو التعرّق لمدّة لا تقلّ عن 48 ساعة، ثمّ يعاد تمليسه من جديد بالمكواة لغرض تثبيت مادّة البروتين للمرّة الثانية.

طريقة تحضير بروتين الشعر في المنزل

اقرئي أيضًا : خطوات بسيطة لقص الشعر دون مزين

إذا كنتِ ممّن يفضّلن الخلطات الطبيعيّة التي يتمّ تحضيرها في المنزل من بينها بروتين الشعر، اعتمدي هذه المكوّنات التالية:

•ثمرة كبيرة من الموز طازجة.
•بيضتين.
•ملعقة كبيرة من جل الصبّار الطازج.
•ملعقتين كبيرتين من زيت الأرغان.
•كبسولتين من زيت فيتامين E.

تمزج جميع هذه المكوّنات في الخلّاط الكهربائيّ للحصول على خليط متجانس، يوزّع مباشرة على الشعر الذي يتمّ تحضيره وفقاً للخطوات المذكوره مسبقاً بحيث تكون الفروة خالية من القشرة وقصّ النهايات المتضرّرة والمتقصّفة .

يغطّى الشعر بورق المطبخ البلاستيكيّ الـ Cling Film ويترك لمدّة ساعة كاملة ومن ثمّ يغسّل بشامبو منعّم وكونديشينر مغذٍّ ويجفّف بمنشفة ويترك ليجفّ طبيعيّاً.

اقرئي أيضًا : قناع طبقيه على فروة رأسك في الطقس الحار

بعض التحذيرات بعد فرد الشعر بالبروتين

من الضروريّ الابتعاد قدر المستطاع عن قاعات الـ Sauna والـ Gym المسبّبة للتعرّق وكذلك مياه الكلور والسباحة بمياه البحر لقساوتها على الشعر والضرر الذي تحدثه بالبروتين. وللتخلّص من رائحة البيض تضاف إلى قناع البروتين زيوت معطّرة ومفيدة، كزيت الألوفيرا أو زيت جوز الهند.

استعدّي للعيد بعلاج بروتين الشعر للحصول على شعر فائق النعومة، يقوّي الشعر والبصيلات ويحارب التقصّف.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر