5 أسباب مفاجئة لزيادة الوزن

الطريقة الطبيعية لزيادة الوزن هي أن يحصل الشخص على سعرات حرارية أكثر من المعتاد مع انخفاض معدل الحركة، ولكن ماذا لو كنتِ تمارسين روتينك الغذائي والحركي بنفس المعدلات ورغم ذلك بدأ مؤشر الوزن يتجه نحو الزيادة.

حددت مجلة Health day عدداً من العوامل تزيد الوزن وتغير كتلة الجسم دون أن ندري، خاصة وأن جميعها أسباب بعيدة عن الروتين الغذائي.

1-انخفاض عدد ساعات النوم
هناك وجهان للعلاقة بين النوم وزيادة الوزن، الأولى هو أن السهر لساعة متأخرة من الليل يزيد فرصة تناول حصص زائدة عن حاجة الجسم في وقت تنخفض فيه معدلات حرق الدهون إلى أدناها، والوجه الآخر هو ما يحدث للجسم عندما تحصلين على عدد ساعات نوم أقل من المعدلات الطبيعية، حيث يعاني الجسم في هذه الحالة من التغيرات في مستويات الهرمون من ثم يزيد الشعور بالجوع لدرجة قد تصل إلى حد عدم الشعور بالشبع حتى مع تناول كميات كبيرة من الطعام.

شاهدي أيضًا : 

 

2- الضغط العصبى
عندما تصبح متطلبات الحياة قاسية ومتوترة، فإن الجسم يفرز الكورتيزول، «هرمون الإجهاد»، الذي يسبب زيادة في الشهية، وبالطبع قد نتناول أطعمة عالية السعرات الحرارية في أوقات التوتر.

3- مضادات الاكتئاب
من الآثار الجانبية لبعض العقاقير المضادة للاكتئاب هو زيادة الوزن، ولكن هذا لا يعني أن تتوقفي عن نظام علاجي حدده الطبيب، ولكن يمكن الرجوع له مرة أخرى لتغيير العقاقير ببدائل لا تؤثر على الوزن، لاسيما وأن زيادة الوزن قد يزيد من مشكلة الاكتئاب.

4- عقاقير تزيد الوزن
ترتبط العديد من العقاقير الطبية بزيادة الوزن، ومنها عقاقير تخص أمراض مزمنة مثل الصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم والسكري، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

اقرئي أيضًا : نصائح لتناول الطعام خارج المنزل من دون زيادة الوزن

5- حبوب منع الحمل
لم يثبت أن حبوب منع الحمل المركبة (الأستروجين والبروجستين) تسبب زيادة في الوزن بشكل دائم، ولكن الأمر يختلف من سيدة إلى أخرى، فبعض النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل الثنائية قد يعانين من بعض زيادة الوزن المرتبطة باحتباس السوائل في الجسم، ولكن هذا عادة ما يكون قصير الأجل ينتهي بتوقف تناول الدواء.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة