إقضي على التوتّر المزمن

إقضي على التوتّر المزمن

 

يبدو أنّ التوتّر المزمن أصبح مرض العصر، فملايين الأشخاص يعانون من أعراضه: التوتّر العصبي، النوم المضطرب، صعوبة التركيز والتذكّر، التهيّج، ومضاعفات صحيّة. وبشكل عام، تسرّع الشدّة الشيخوخة. تعلّمي طرق التعامل معها وستشعرين أنّك أصغر سنّاً.

 

الشعور ببعض التوتّر أمر طبيعي بل مفيد. فهو يساعدك إذا كنت بحاجة للعمل الشاق أو التصرّف بسرعة، وعلى سبيل المثال، قد يساعدك على الفوز بسباق أو إنهاء مهمّة ما في الوقت المحدّد.

ولكن إذا أصبت بالتوتّر كثيراً أو لفترات طويلة، فقد تكون له آثار سيئة. وهو يرتبط بآلام الصداع، ويهيّج المعدة، وألم الظهر، وصعوبات النوم. وقد يضعف الجهاز المناعي، مما يصعّب مقاومة الأمراض. وإذا كنت تعانين أصلاً من مشكلة صحية، قد يؤدّي التوتّر إلى تفاقمها. والتوتّر يجعلك مزاجية ومتوترة أو محبطة. وقد تتأثر علاقاتك ويضعف أداؤك في العمل أو الدراسة.

 

 

ماذا يمكنك فعله لقمع التوتّر؟

يمكنك تعلم الكثير من الطرق للتعامل مع التوتّر والسيطرة عليه:

  • معرفة ما يسبّب التوتّر في حياتك.
  • البحث عن وسيلة لتقليل مستوى التوتّر في حياتك.
  • تعلّم طرق صحّية للتخلص من التوتّر.

 

 

كيف تعرفين مستوى التوتّر لديك؟

أحياناً يكون مصدر التوتّر واضحاً. فقد تحدث أثناء تغيّرات الحياة الرئيسية، مثل وفاة شخص عزيز أو الزواج أو إنجاب طفل. ولكن أسباب التوتّر قد لا تكون واضحة في أحيان أخرى.

قد يساعدك الاحتفاظ بمذكرات للتوتّر. اكتبي في دفتر صغير الأشياء التي تسبّبها لك حين تحدث. ثم اكتبي كيفية استجابتك وما قمت بفعله للتعامل معها. وقد تساعدك هذه المذكرات على معرفة ما يسبّب لك التوتّر ومستواها الذي تشعرين به. يمكنك بعد ذلك اتخاذ خطوات لتقليل التوتّر أو التعامل معه على نحو أفضل.

 

 

كيف يمكنك التقليل من التوتّر؟

التوتّر هو من وقائع الحياة بالنسبة لمعظم الناس. وقد لا تتمكنين من التخلص منه، ولكن يمكنك إيجاد طرق لتقليل مستوياته.

  • تعلمي طرقاً أفضل لإدارة وقتك. ويمكنك إنجاز المزيد من المهام بمستوى شدّة أقل إذا وضعت جدولاً زمنياً. فكري بالأمور الأهم، ونفذّيها أوّلاً.
  • جدي طرقاً جديدة لمواجهة المواقف. انظري كيف تتعاملين مع التوتّر. كوني صادقة بشأن ما هو ناجح وما هو فاشل. فكري بأمور أخرى قد تكون أفضل.
  • اعتني بنفسك جيداً. احصلي على الكثير من الراحة. كلي جيداً. لا تدخني. لا تتعاطي شرب الكحول والمخدّرات.
  • جرّبي طرقاً أخرى للتفكير. فحين تبدأين في الشعور بالقلق، جرّبي إيقاف الأفكار. اتركي الأمور التي لا يمكنك تغييرها. تعلمي كيف تقولين "لا".
  • اطلبي المساعدة. فالأشخاص الذين لديهم شبكة قوية من العائلة والأصدقاء يتعاملون مع الشدة بشكل أفضل.

 

أحياناً تكون مستويات التوتّر عالية جداً بحيث لا يمكنك تحمله وحدك. وقد يساعدك التحدّث مع صديق أو أحد أفراد العائلة، ولكن يمكنك أيضاً أن تستشيري شخصاَ متخصّصاً.

 

أضف تعليقا