غابة الأمازون في بيرو تواجه الخطر.. تفقد سنوياً 123 ألف هكتار

خسرت غابة الأمازون فى بيرو، 1.97 مليون هكتار من مساحتها بين عامَيْ 2001 و2016، أي بمعدل أكثر من 123 ألف هكتار في السنة، وفق أرقام من وزارة البيئة.
وأوضح المنسّق التنفيذي للبرنامج الوطني للحفاظ على الغابات التابع للوزارة، سيزار كالمت، أن تقلّص هذه الغابة يرجع إلى الزراعة وتربية الحيوانات وقطع الأشجار والنشاطات المنجمية غير القانونية والاتجار بالمخدرات، قائلاً: «إذا لم نتخذ قراراً في هذا الشأن، فقد نخسر ما بين 300 و400 ألف هكتار في السنة»

إقرأي أيضاً:متجر حلوى يحتفل بزفاف الأمير هاري على طريقته الخاصة
وأفاد موقع «مونجاباي» المتخصص في شؤون البيئة، أن غابة الأمازون في بيرو خسرت 143 ألف هكتار، أي ما يوازي 200 ألف ملعب كرة قدم، وأظهرت صور التقطتها الأقمار الاصطناعية تواصل تقلّص المساحة عام 2017.
وبيرو هي أحد البلدان السبعة عشر التي تتمتع بتنوع حيوي كبير، وتضمّ مجموعةً أكثر من 70% من التنوع الحيوي في العالم وفق الأمم المتحدة، وتشمل ثاني أكبر جزء من غابة الأمازون بعد البرازيل، بحسب البرنامج الوطني للحفاظ على الغابات.

إقرأي أيضاً:الانقراض يطارد «دلافين» بحر الأمازون
وتقع غابة الأمازون في شرق البلاد، وهي تمتد على ثلث الأراضي البيروفية، وكانت مساحتها تبلغ 69 مليون هكتار عام 2015، وتؤدي الأمازون دوراً حيوياً في امتصاص الغازات المسببة لمفعول الدفيئة.
وكان البابا فرنسيس قد قصد في يناير الماضي، هذه المنطقة ودعا إلى حماية الأمازون وسكانها الأصليين.

أضف تعليقا
المزيد من أخبار