رئيس وزراء البحرين خليفة بن سلمان لــ مجلة الرجل: أهوى المشي والتصوير والبستنة وأفخر بنساء بلدي

ابدى رئيس وزراء البحرين خليفة بن سلمان آل خليفة ارتياحه وتفاؤله لان بلاده "تجاوزت العواصف التي مازالت تستعر في غير عاصمة عربية بفضل "تماسك الشعب البحريني ووحدته، وتكاتفه حول قيادته"، مؤكدا ان الايام القادمة تحمل الخير للبحرين، كاشفا عن جانب اخر من شخصيته السياسية و تفضيلاته الشخصية وهواياته المحببة.

تصريحات خليفة جاءت خلال حوار متعدد الجوانب مع مجلة الرجل كشف خلاله عما سماه محاولات بائسة استهدفت ضرب وحدة البحرين الوطنية وإثارة الفرقة والانقسام، وذلك خلال السنوات القليلة الماضية، مؤكداً أن المجتمع البحريني عصي على الفرقة، وشديد الولاء لوطنه وحريص على حمايته ولا يفرط مطلقًا في سيادته.

من جهة ثانية تطرق الحوار الى الجوانب الشخصية في حياة الشيخ خليفة حيث كشف انه يهوى رياضة المشي ويحرص ممارستها كلما كان هناك متسعاً من الوقت كما يحرص على المطالعة ويمارس هواية التصوير الفوتوغرافي، بين الحين والآخر.

وعبر خليفة شغف بالبستنة والعناية بالازهار والنباتات فهي بحسب تعبيره "تشيع في النفس السرور، وتمنح الانسان شعوراً بالراحة، وتسر من ينظر إليها".

ويجد الشيخ خليفة سعادته بالعلاقة مع اسرته فيقول "نحن كأي عائلة بحرينية أخرى، حريصون على التجمع معاً. ونمارس هواياتنا ونتبادل الأحاديث في مختلف الأمور، وأشعر بسعادة كبيرة في الأجواء الأسرية ورؤية أبنائي وأحفادي".

ولدى الشيخ خليفة اهتمام خاص بالشعر ويعتبره من "الفنون الأدبية الجميلة التي تطيب بها النفس والمترسخة في ثقافتنا العربية الأصيلة منذ القدم،  وهو جزء من هويتنا التي نحرص على تأصيلها في مجالسنا من خلال الاحتفاء بالشعراء البحرينيين والخليجيين، الذين نستمتع بما يكتبونه من أشعار متميزة تعبر عن المحبة والولاء للوطن".

ويكشف بأن من أجمل الأبيات التي قرأها:

أَعَزُّ مَكَانٍ في الدُّنَى سَرْجُ سَابِحٍ             وَخَيْرُ جَلِيْسٍ في الزَّمانِ كِتابُ

وعن العلاقة التي تربطه بجلالة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، قال "هو الابن، وابن الشقيق، وهو الملك الذي ندين له بالولاء، ونسعى لوضع توجيهاته موضع التنفيذ وتحقيق ما يحلم به للبحرين وشعبها من أمن واستقرار وتقدم ورفاه".

وفي سياق اخر اشاد خليفة خلال حواره مع مجلة الرجل بعلاقة بلاده مع المملكة العربية السعودية التي  ترتكز الى "عهود طويلة تجمع القيادتين والى صلات قربى ومصاهرة بين الشعبين الشقيقين"  معتبراً أن السعودية هي "الداعم والسند القوى لمملكة البحرين ولأمتيها العربية والاسلامية".

 وعبر خليفة ل مجلة الرجل عن اعجابه بخطوات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قائلا "أننا أمام قيادة شابة واعية، شديدة الولاء لمليكها وبلادها وأمتها ودينها. وأننا أيضاً أمام شاب مُلم بكل التفاصيل ولديه آمال عريضة لمستقبل بلاده، ويسعى جاهداً إلى تحقيق نقلة نوعية في مسار نهضتها وتقدمها"، وتمنى لسموه كل التوفيق والسداد.

الى ذلك كشف الامير خليفة في حواره لمجلة الرجل بأنه يقيم أهمية خاصة لدور المرأة في الحياة العامة ويدعو لتعزيز مكانتها، وأوضح أن" من يتابع تاريخ البحرين، لا بدّ أن يعرف مكانة المرأة في هذا البلد منذ وقت طويل، فالمرأة لدينا بدأت تعليمها في فترات مبكرة تعود إلى بدايات القرن العشرين، وشاركت في العمل العام منذ فترات طويلة، وانخرطت إلى جانب الرجل في الوظائف الحكومية وتولت مناصب قيادية".

ويضيف "لدينا حالياً وزيرات وسفيرات وعضوات في السلطتين التشريعية والقضائية، فضلاً عن أنهن يشغلن مناصب قيادية في مختلف الادارات الحكومية، ولدينا سيدات أعمال ورائدات في العمل الخيري والتطوعي".

ويخلص للقول "نحن نفخر بنساء البحرين، ولا نفرق في التعامل معهن، والمساوة بين الجنسين معروفة في البحرين منذ زمن طويل".

يذكر ان خليفة بن سلمان مواليد المنامة 24  نوفمبر 1935، تولى رئاسة العديد من المواقع الحكومية الهامة قبل توليه رئاسة الوزراء نذكر منها: مجلس المعارف، بلدية المنامة، صندوق نقد البحرين، المجلس الأعلى للهجرة  ومجلس الدولة.

 ويعتبر من اقدم رؤساء الحكومات في العالم فهو يشغل منصب رئيس مجلس وزراء البحرين منذ الاستقلال عن بريطانيا 15 أغسطس/آب 1971 .

 

أضف تعليقا
المزيد من أخبار