أسباب وأنواع الحول عند الأطفال وطرق علاجه

يولد بعض الأطفال مصابين بانحراف في العين، يفسره البعض على أنه حول مؤقت يختفي بمرور الوقت، فهي ظاهرة طبيعية تظهر في الشهور الأولى من عمر الطفل، وتختفي تدريجياً مع نمو عظام وجهه، وتحديداً عظام أنفه، ولكن تستمر هذه الحالة أحياناً عند بعض الأطفال نتيجة عدم اكتمال نمو مركز الإبصار لديهم.
وتوجد ست عضلات في العين تتحكم بحركتها، ومن أجل رؤية الصورة بوضوح تام، يجب أن تكون جميع العضلات الست لكلتا العينين تتحرك معاً في تناسق تام، ويتم رصد هذا التناسق من قبل المخ، لذلك أي خلل منه مثل: الشلل الدماغي أو متلازمة داون أو أورام المخ قد تسبب الحول عند الأطفال.

إقرأي أيضاً:هل يضر الصيام رضيعك في رمضان؟
وقد يرجع سبب الحول عند الأطفال إلى إصابة إحدى العينين بعيب من عيوب النظر؛ مثل انكسار العين سواء قصر النظر أو طوله، كما يحدث الحول أحياناً بسبب مرض عضوي في العين أو شلل في إحدى عضلات العين المتحكمة في حركة العين، وقد يظهر الحول مع ضعف عضلات العين في فترة النقاهة من الحميات المختلفة، التي تصيب الطفل.
وهناك حول كاذب وحول حقيقي، والحول الكاذب هو ما يصيب الطفل الذي مازال جسر أنفه منخفضاً وعريضاً، فتكون هناك طبقة من الجلد تغطى جزءاً من العين؛ مما يجعلها تبدو وكأنها مثل الحول، وهو ما يختفي تلقائياً بعد مرور العامين الأولين من عمر الطفل.


أما الحول الحقيقي فهو انخفاض فعلي في حدة البصر في عين واحدة، مما يجعل المخ يختار العين السليمة لاستقبال الصور منها، ويتجاهل عقلياً العين الكسولة الأخرى.
علاج الحول عند الأطفال:

إقرأي أيضاً:

5 أشياء يجب تجنبها خلال الولادة الطبيعية تعرفي عليها


من الممكن علاج الحول بارتداء النظارات، أو ارتداء ضمادة العين، أو إزالة المياه البيضاء إذا كانت هي السبب، أو عمل جراحة لاستعادة التوازن العضلي.
ويهدف العلاج إلى مساعدة تقوية العين المنحرفة -الضعيفة- ويتم ذلك بالعلاج الطبيعي، أو استخدام أجهزة بصرية لتصحيح النظر، وهناك قطرة معينة لإجبار العين الضعيفة على العمل؛ فتقوى بمرور الوقت، ويحتاج هذا العلاج إلى عدة أشهر حتى تظهر عين الطفل بشكل طبيعي.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية