4 سعوديات يحصدن الميدالية الذهبية في معرض جنيف

حصلت 4 مواطنات سعوديات على الميدالية الذهبية في معرض جنيف الدولي للاختراعات في سويسرا، عن تصميمهن مشروع (نافورة الطاقة).
وجرى منح السعوديات الأربع المركز الأول إلى جانب العديد من الجوائز الأخرى، بين أكثر من 900 اختراع ومشاركة من مختلف دول العالم.
والفائزات جود التونسي وجود الأحمدي ورنا العمودي ويارا إمام، طالبات بالسنة الأولى في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الملك عبدالعزيز.

إقرأي أيضاً:

صاحب شخصية «ميني مي».. وفاة القزم الشهير فيرن تروير


وأوضحن أن فكرة المشروع تتمثل في إنتاج طاقة من وقوع الماء في النوافير، والتي تحتاج إلى طاقة عالية لتشغيلها مما يعد هدرا للطاقة ومن هنا حضرت فكرة الفريق باستعمال قوة الماء الساقط وتحويلها إلى طاقة مستجدة نظيفة يمكن استعمالها في تشغيل النافورة ذاتها أو في إضاءة المناطق المحيطة وغيرها من الاستعمالات.
وبشأن طريقة العمل قالت رنا العمودي، إن المشروع يعتمد على قطع البيزو إليكتريك والتي تصنع من مواد تنتج طاقة بمجرد تعرضها لقوة ضاغطة، ووضعت هذه القطع في دائرة كهربائية مع العديد من المكثفات والمضخمات لمضاعفة القوى الناتجة ويعتمد المشروع على مساحة سطح الماء الساقط لا على قوة نقل ماء النافورة ودفعه، وقد أنتج المشروع ما يعادل 1200 فولت للمتر المربع.

إقرأي أيضاً:إعدام أكبر سجين في العالم
وأشارت إلى المشروع حصد إلى جانب الميدالية الذهبية، جائزة منحتها كوريا الجنوبية من معرض korea invention promotion association بالإضافة إلى شهادة تقدير من البرتغال.

أضف تعليقا