فوائد الشوكولاتة الصحية

إذا كنت تشعرين بالذنب لعدد المرات النادرة التي تتناولين فيها الشوكولاتة ، لاعتقادك أنها تسبب حب الشباب، ناهيك عن السعرات الحرارية التي تحتوي عليها والكولسترول وتسوس الأسنان،

حان الوقت للتحرر من هذه الأفكار. فثمة فوائد صحية عديدة للشوكولاتة يجب أن تأخذيها في الإعتبار:

 

أسرار بذور الكاكاو

حين نتحدث عن الشوكولاتة، نحن نتحدث في الواقع عن الكاكاو، الغني بفيتامينيات A و B و C و E  وبالمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم والنحاس.

 

ينصح خبراء التغذية اليوم بإدخال الشوكولاتة في النظام الغذائي اليومي، ولكن مع عدم المبالغة في تناولها، حيث أن هذا هو الخطر الحقيقي للشوكولاتة: حالما نبدأ بتناولها من الصعب حقا التوقف.

 

 

إقرئي أيضاً  الزعفران يستخدم للدواء والعطور والطهي

 

 

يجب الحذر، لا ينصح بتناول الشوكولاتة للأشخاص الذين يعانون من السمنة (الكثير من الطاقة) أو السكري (الكثير من السكريات والدهون).

 في المقابل، ينصح بتناولها للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية: يتم امتصاصها بسرعة لذا فهي ترسل إلى الدماغ إحساس فوري بالمتعة والشبع يعوض عن الإحباط الناتج عن الحرمان من تناول الطعام.

اعلمي أيضا أن الشوكولاتة السوداء لها مؤشر جلايسيمي منخفض نسبيا، أي تحافظ على مستوى السكر في الدم بطريقة ثابتة وتؤخر بالتالي ظهور الإحساس بالجوع.

 

 

إقرئي أيضا  فوائد وخواص الزيوت الأساسيّة

 

 

القليل من الشوكولاتة، الكثير من المتعة

يحتوي الكاكاو على الكافيين- ولكن بكمية أقل عشر مرات من القهوة- وعلى الثيوبرومين. وهاتين المادتين، الموجودتان بجرعات صغيرة، لهما تأثير محفز على التركيز، مما قد يكون مفيدا في فترات الامتحانات أو العمل المكثف.

يحتوي الكاكاو أيضا على مواد (الثيوبرومين والسيروتونين) التي تكافح الاكتئاب والشدة. وتشتهر الشوكولاتة بتأثيرها المضاد للاكتئاب وتوليد إحساس بالنشوة، فمتعة تناولها تؤدي إلى زيادة هرمون الاندروفين.

أضف تعليقا