أضرار الشوكولاتة السوداء

من منا لا تعشق الشوكولاتة؟ وكم من دراسة طبية أثبتت فوائدها الصحية العديدة لعل أهمها القدرة الهائلة على تحسين الحالة المزاجية للإنسان، ومثل كل شئ الإفراط فيه يأتي بنتائج عكسية عادة ما تكون سلبية، يقول الدكتور خالد يوسف، أخصائي السمنة والنحافة، أن  نتائج عدد من الأبحاث الطبية أثبتت أن تناول الشوكولاتة قد يتسبب في أضرار صحية كثيرة، نوجزها لكِ في النقاط التالية.

 

  •  زيادة الوزن وأمراض القلب

هل تعلمي أن 28.35 غراما من الشوكولاتة السوداء تحتوي على 9 غرامات من الدهون، و5 غرامات من الدهون المشبعة، 13 غراما من السكر و 156 سعرة حرارية، لذلك يتسبب الإفراط في تناولها في زيادة الوزن، ونسبة الدهون غير المشبعة المتوفرة فيها تؤدي إلى إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مما قد يزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

 

إقرئي أيضا  الغلوتين بين الحساسيّة والحميّة

 

  •  تزيد التوتر والقلق

توفر الكافيين بنسبة كبيرة في الشوكولاتة الداكنة يجعها على أولى قائمة الأطعمة التي تزيد في بعض الحالات من حدة التوتر والقلق.

  •  تسبب أمراض السكري

أظهرت أبحاث سابقة أن نسبة الدهون والسكريات العالية المتوفرة في الشوكولاتة الداكنة من الممكن أن ترفع مستويات السكر في الدم.

  •  الإسهال

في حالة الإصابة بالإسهال غالباً ما ينصح الأطباء بضرورة الامتناع عن تناول الشوكولاتة الداكنة لأن الكافيين المتوفر بها قد يساهم في تفاقم الحالة أكثر.

 

إقرئي ايضا  نصائح غذائية لتفادي ضغط الدم

 

  •  القولون العصبي

عند الإكثار من تناول الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يساهم الكافيين الذي يتوفر بها في تفاقم أعراض القولون العصبي.

  • الصداع النصفي

قد يبدو ذلك غريباً ولكن هناك دراسات مؤكدة كشفت عن أن تناول الشوكولاتة الداكنة بكميات كبيرة قد يتسبب في الإصابة بالصداع النصفي.

  • تضر بالعمليات الجراحية

أثناء وبعد إجراء العمليات الجراحية، يمكن للشوكولاته الداكنة أن تتحكم في نسبة السكر في الدم بصورة سلبية قد تؤثر على نتائج الجراحة لذلك ينصح الأطباء بالامتناع عنها حتى يتماثل المريض للشفاء.

  •  تسبب الإجهاض

من المعروف أن الأطباء عادة ما يحذرون من عدم الإكثار من الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين أثناء فترة الحمل لما له من تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين قد تصل إلى حد الولادة المبكرة أو الإجهاض، وهو ما ينطبق على الشوكولاتة الداكنة.

أضف تعليقا