فوائد البقدونس الكثيرة بين يديك

البقدونس نبتة عطرية عرفتها كل العصور والحضارات، كيف لا  وهي تحتفظ بالكثير من الفوائد الطبية والصحية فضلاً عن أنها تضفي على الكثير من الأطباق نكهة وشكلاً مميزين. فهي مصدر لبعض الفيتامينات والمعادن الضرورية، ما يجعلها قابلة للاستهلاك اليومي. فما فوائد البقدونس التي قد تبحثين عنها؟ إليك بعضها.

 

اقرئي أيضاً فوائد الكركم... مضاد للالتهابات وللسرطان

 

مضاد للسرطان

أشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن مادة الـMyristicine، وهي مركب عضوي يحتوي عليه زيت البقدونس الأساسي، لا تحول دون تكون الأورام (ولا سيما في الرئتين) فحسب، بل توقف تأثير المواد المسرطنة مثل «البنزوبيرين» الموجودة في دخان السيجارة والتي تمر عبر الجسم، ما يساهم في محاربة سرطاني القولون والبروستات.

 

 

مضاد للأكسدة

 يعتبر البقدونس غنياً بمضادات الأكسدة مثل «اللوتيولين» الذي يساعد على القضاء على الجذور الحرة المسببة لتأكسد الخلايا والذي يسهل أيض الكربوهيدرات ويعمل كمضاد للالتهابات.

 

 

مزيل للسموم

يؤثر تناول البقدونس إيجاباً على عمل الكبد، الطحال، الأمعاء والجهاز الهضمي، إذ يساهم في تخليص الجسم من السموم المتراكمة يومياً. كذلك تساعد هذه العشبة على الحدّ من الشعور بالانتفاخ والمغص وعسر الهضم وأيضاً الإمساك.

 

 

معالج لمشاكل التنفس

استخدمت خلاصة البقدونس منذ القدم لعلاج بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو وضيق التنفس.

 

اقرئي أيضاً فوائد الكوسا لفصل الشتاء

 

مصدر للفيتامينات

لا تحتوي حفنة من البقدونس (1غ تقريباً) على الكثير من الفيتامينات والمعادن، إلا أن فائدتها تزداد عندما نضيفها إلى السلطة أو إلى البطاطا الملسوقة أو إلى الخضار المطهوة على البخار. ومن أبرز المغذيات الموجودة في أوراق البقدونس وأغصانه الفيتامين C الذي يعزز امتصاص الحديد والذي تؤمن هذه النتبة 16% من حاجة الجسم اليومية إليه والفيتامين K الضروري لتكوين العظام والبروتينات التي تؤدي دوراً في عملية تخثر الدم، فضلاً عن الفيتامين A الذي توفر البقدونس 12% من حاجة الجسم اليومية إليه. 

 

منعش للنفس  

يسمح البقدونس الطازج بمحاربة رائحة الفم المزعجة من خلال التحكم ببعض المركبات الكبريتية التي تتكون في الفم والأمعاء ولا سيما بعض تناول الثوم.  

 

 

عصير البقدونس

يعتبر هذا العصير غنياً بالبيتا كاروتين الذي يتحول إلى الفيتامين A الضروري لصحة العيون والجهاز المناعي والبشرة، فضلاً عن أنه يساهم، وإن بشكل طفيف، في خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

 

 

 

أضف تعليقا