طرق علاج قشرة الرأس عند الرضع بدون أدوية

يتعرض حديثو الولادة أحيانًا للإصابة بقشرة الرأس التي تستمر لعدة أشهر بعد الولادة، وهي مشكلة تسبب حيرة الأمهات؛ نظرًا لعدم معرفة أسبابها وعلاجها.
وتتكون قشرة الرأس لدى الرضع من تراكم طبقات من الزيوت تُفرزها رأس الطفل، والقشور وبقايا الجلد الميت، ويعتقد بعض الأطباء أنها ترجع إلى التغيرات الهرمونية التي تمر بها الأم خلال الحمل؛ حيث تُحفز الغدد الزيتية على إفراز كثير من الزيوت؛ لذا فالأمر ليس له علاقة على الإطلاق بالنظافة الشخصية للطفل، أو بمدى الاعتناء به وتحميمه.
وهناك عدة طرق لعلاج قشرة الرأس عند الرضع، أهمها:
1- الشامبو: ضعي بعضًا من الشامبو الخفيف على رأس الطفل لمدة دقائق مثلاً، إلى أن تنتهي من تحميم جسمه؛ فالشامبو يعمل على تفكيك جزيئات القشرة، لكن احرصي بعد ذلك على غسل الرأس جيدًا من الشامبو، الذي قد يؤدي إلى جفاف فروة الرأس.
2- زيت الزيتون أو زيت اللوز: وهو مفيد للغاية لمنع التسلخات ولتدليك الجسم به، وللتخلص من قشرة الرأس، كل ما عليكِ هو وضع بعض منه على فروة الرأس، ثم تمشيط شعر الطفل بفرشاة أسنان أو مشط أسنانه ناعمة وضيقة، والقيام بذلك في كل مرة تحممينه فيها.
3- زيت جوز الهند: ضعي بعضًا منه قبل أن ينام طفلكِ، واتركيه على رأسه طوال الليل، ثم مشطي شعره بالمشط المُخصص له في الصباح، ولن تجدي للقشرة أي أثر.
4- الفازلين: ضعي الفازلين على رأس طفلكِ في الليل، ومشطيه في الصباح، وستختفي القشرة تمامًا، ولكن احرصي على استخدام مشط ضيق الأسنان ناعم، ليُعطي نتيجة أفضل دون إيذاء رأس طفلك.
وإذا ما لم تنجحي في إزالة القشرة بهذه الوصفات الطبيعية؛ فيُمكنكِ أن تلجأي إلى استشارة الطبيب، وقد يصف لكِ مرهمًا أو لوشن يحتوي على كورتيزون، كذلك توجد بعض الشامبوهات المضادة للحساسية، لكن احرصي على عدم الإكثار من استخدامها؛ لأن ذلك يؤدي إلى جفاف فروة الرأس والإصابة بالحكة.
وقد تظهر هذه القشرة في وجه طفلكِ، أو منطقة الحفاض التي يكثر فيها إفراز الزيوت، وتُسمى هذه الحالة «التهاب الجلد الدهني»، وهي حالة غير معدية، وليست خطيرة، وسُرعان ما تزول في غضون بضعة أسابيع.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية