حافظي على نضارة بشرتك في الشهر الكريم

من المعروف تأثير الصيام ونقص تناول الماء على صحّة البشرة خلال شهر رمضان. "الجميلة" اطّلعت من إختصاصيّة البشرة هيام العومير عن أهمّ النصائح الواجب اتّباعها للمحافظة على بشرة نضرة، مليئة بالحيويّة، خلال شهر رمضان.

 

 

الشمس عدوّ البشرة الأوّل

غالباً ما يأتي رمضان في فصل الصيف، الذي يتميّز بارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، ما يؤثّر سلباً على صحّة البشرة. وقد أثبتت الدراسات الطبّيّة الحديثة تأثير طبيعة المناخ على حيويّة البشرة ونضارتها، فنلاحظ أنّ المناخ الجافّ يضرّ بالبشرة ويسبّب لها الجفاف ومشاكل جلديّة متعدّدة. هذا وثبت أنّ أشعّة الشمس فوق البنفسجيّة تلحق الضرر بخلايا البشرة، ما يؤثّر سلباً في قدرتها على تصنيع البروتينات، كما أنها تزيد من عدد الخلايا المتضرّرة الناتجة عن إلحاق الأذى بالكولاجين والإلستين اللذين يحافظان عادةً على تماسك الجلد ونضارته. ويؤكّد الخبراء على أهمّيّة إدراك المرأة تأثير بعض المواد الكيميائيّة والأدوية في زيادة حساسيّة الجلد على الأشعّة فوق البنفسجية، وأهمّها: الأدوية المستخدمة في علاج حبّ الشباب، مضادات الهيستامين، الأدوية المضادة للإلتهابات، الأدوية غير الستيرويديّة، بعض المكوّنات في مستحضرات التجميل، بعض المواد الكيميائيّة المستخدمة في المنتجات المخصّصة للعناية بالنظافة الشخصيّة.

إليك نصائح للحدّ من تأثير أشعّة الشمس على البشرة في شهر رمضان، الذي يقلّ خلاله منسوب المياه في الجسم:

- تجنّبي التعرّض لأشعّة الشمس القويّة، خصوصاً بين الـ 12 ظهراً والـ4 عصراً.

- ارتدي ملابس تؤمّن لك الحماية الكافية من الشمس كارتداء قبّعة وبلوزات طويلة الأكمام.

- استخدمي مستحضراً جيّداً خاصّ بالحماية من الشمس، يحتوي على مضادات الأكسدة.

- تناولي الكثير من المأكولات الغنيّة بمضادات الأكسدة، كالفاكهة والخضراوات الطازجة.

- تناولي مكمّلاً غذائيّاً يحتوي على الفيتامينات والمعادن المضادّة لترهّل وشيخوخة الجلد.

 

اقرئي أيضاً كيف تحصلين على بشرة متوهّجة خلال شهر رمضان ؟

 

الدهون لبشرة صافية

للحصول على بشرة صافية، رطبة وخالية من المشاكل الجلديّة، في رمضان، عليك تناول الدهون المفيدة، والتي أطلق عليها الخبراء إسم "زيوت الجلد الأساسيّة"، وهي: أوميغا–3، المتوفّرة في الأسماك وتُعَدّ من أقوى مصادر الأوميغا والـDHA والـEPA، أوميغا-6، والذي يأتي من البذور وزيوتها، كزيت دوّار الشمس، السمسم، الذرة، الجوز، فول الصويا. وقد ثبت أنّ نقص الأحماض الدهنيّة الأساسيّة في الجسم يخلّ بصحّة الجلد، إذ تعاني البشرة في هذه الحالة من الجفاف والحكّة والالتهاب.

وللحصول على كمّيّة مناسبة من الدهون الأساسيّة:

1- تناولي الكثير من الأطعمة الغنيّة بالدهون، كالأسماك والمكسّرات والبذور وزيوتها. يفضّل إضافة البذور إلى السلطة أو طحنها ورشّها على اللبن الرائب أو الحساء.

2- لا تتناولي سوى المكسّرات والبذور الطازجة. يفضّل حفظها بعيداً عن الضوء والهواء لمنع فسادها.

3- في حال شعورك بنقص في أحد الأحماض الدهنيّة الأساسيّة، يُنصح بتناول مكمّل غذائيّ لتعويض الناقص منه.

 

 

الماء لترطيبٍ طبيعيّ

يُعَدّ الماء المكوّن الرئيسيّ في خلايا وعضلات الجسم، كما أنه ضروريّ في معظم العمليّات الحيويّة في الجسم. ومن المعروف أنّ الوصول إلى مرحلة الجفاف يصعّب قدرة خلايا البشرة على التجدّد وتصليح ذاتها. لذا ينصح خبراء التجميل بالإكثار من تناول الماء بعد وجبة الإفطار إلى السحور، دون الانتظار حتى الشعور بالظمأ.

 

اقرئي أيضاً نصائح صحيّة لجمال المرأة في شهر رمضان

 

مكمّلات غذائيّة لبشرة نضرة

- الفيتامينات المتعدّدة والمعادن الأساسيّة.

- مزيج من مضادات الأكسدة يحتوي على الأقلّ على الفيتامينات "إي"، "سي" وأ"، والزنك والسيلينيوم وحمض الليبوبك والجلوتاثيون والليكوبين وخلاصة الشاي الأخضر، بذور العنب، لحاء شجر الصنوبر.

- مكمّل من الأحماض الدهنيّة الأساسيّة مثل بذور الكتّان، زيت السمك، زيت زهرة الربيع المسائيّة والتي يجب أن تؤخذ وفقاً لاستشارة الطبيب.

 

أضف تعليقا