موضة الريش في القرن الـ20

تطورت موضة الريش كثيراً، فلاحظنا  Balenciaga الذين يستخدمون الريش كبديل عن الفرو، على الياقات والمعاطف أو لتزيين فساتين بأكملها، لإضفاء الفخامة المطلوبة على الإطلالة.


ومن أشهر التصاميم المزيّنة بالريش في ذلك الوقت فستان المرأة الطائر Femme Oiseau، من تصميم تييري موغلر Thierry Mugler، لمجموعة ربيع وصيف 1997 للخياطة الراقية، والذي استُعمل فيه ريش من طيور مثل الطاووس والديك والنسر، وكذلك طيور الجنّة.
كما قامت دور مثل كريستيان ديور Christian Dior وشانيل Chanel وألكسندر ماكوين Alexander McQueen ودريس فان نوتن Dries Van Noten باستعمال الريش لتضفي على التصاميم نفحات عصريّة وفاخرة، بالإضافة إلى احتواء هذه الخامة على عامل غواية لا يضاهى.
وقد نُقل عن المصمّم الراحل ألكسندر ماكوين Alexander McQueen إعجابه بالطيور وطريقة طيرانها، وكذلك لون ريشها، وأنّه كان يحاول أن ينقل جمال الطيور إلى إطلالة المرأة. وقد بدا ذلك جليّاً في معظم مجموعاته، وامتدّ هذا التأثير إلى أوّل مجموعة قدّمتها سارة بورتون Sarah Burton بعد وفاة المصمّم ماكوين، وكانت مخصّصة للخياطة الراقية لربيع وصيف 2011.

 

كيف يتمّ تحضير الريش؟
كان هناك أكثر من 500 محترفٍ للريش في عشرينيّات القرن الماضي، تقلّص عددها إلى مشاغل تُعَدّ على أصابع اليد الواحدة.
من أهمّ هذه المحترفات محترف ميزون لوماريه Maison Lemarié، الذي تأسّس عام 1880 ليزوّد المصمّمين بالريش الفاخر. بدأ المحترف عمله مع أبرز دور الخياطة الراقية مثل بالنسياغا Balenciaga وجيفنشي Givenchy وديور Dior، وتعاونه الأوّل مع شانيل Chanel كان عندما استلم آندريه لوماريه André Lemarié إدارة المحترف عام 1946. في عام 2002 قامت دار شانيل Chanel بشراء المحترف، بالإضافة إلى 6 محترفات متخصّصة أخرى، من أجل الحفاظ على المهارات المميّزة التي تتمتّع بها، فتضمن بذلك مستقبل الهوت كوتور.


في هذه الدار يخضع الريش لعمليّة معقّدة ومتقنة، ليتمّ جمعه وصبغه بألوان مشرقة وحيويّة. يتمّ أوّلاً اختيار الريش بعناية، ومن ثمّ يُستعمل لتزيين الملابس والأكسسوارات، من قبل مجموعة من الحرفيّين صغار السنّ الذين يخضعون للتدريب منذ سنّ الـ15 عاماً.
ويتمّ صنع أكثر من 30000 ريشة سنويّاً من الحرير والجلد والمخمل والشيفون، علماً أنّ محترف Maison Lemarié لا يزال يحتفظ ضمن أرشيفه بريش برّاق اللون من طيور الجنّة بتصميم بديع، استُخدم في مجموعة الأزياء الجاهزة لدار شانيل لموسم ربيع وصيف 2011. هذا بالإضافة إلى فستان من التولّ والريش بلون زهري مبودر ارتدته نيكول كيدمان في إعلان عطر شانيل نمبر 5، والذي استُخدمت في صنعه 200 ريشة نعام و50 متراً من التولّ.

 

إقرئي ايضاً:

تاريخ استخدام الريش

موديلات فساتين سهرة مطرزة بالريش موضة ربيع 2018 بحسب جسمك

موديلات فساتين سهرة بالريش لأناقة مترفة

أضف تعليقا
المزيد من إتجاهات الموضة