تأثير "يويو" على الرجيم

الوزن الزائد، السمنة والشعور بالإحباط... لا تريدين الوصول إلى هذه المرحلة المسماة  «تأثير يويو»! في الواقع ينتج هذا التأثير عن اتباعك حمية غذائية تؤدي إلى خسارتك الوزن الزائد ثم استعادتك هذا الوزن بعد الانتهاء من الحمية ثم اعتمادك رجيم جديداً وخسارة الوزن فاستعادته... وهكذا، ومع مرور السنوات، تعانين مما يسمى «تأثير يويو». فما الذي يعنيه ذلك؟

يعني «تأثير يويو» اكتساب الوزن الزائد، الإصابة بالسمنة  والشعور بالإحباط بعد خسارة الكيلوغرامات الزائدة ثم استرجاعها لمرات متتالية، ما قد يعود بنتائج خطيرة على الصحة النفسية والجسدية، فضلاً عن زيادة تطرأ على الوزن الأساسي بنسبة 20%.  

 

اقرئي أيضاً حمية دوكان منافع ومضار

 

الحميات السيئة

تؤدي إلى حدوث «تأثير يويو» أنواع الحميات القاسية التي لا تساعد على اتباع عادات غذائية متوازنة. وهذا ما يسبّب بعض المشكلات الصحية. فحين تتبعين حمية قاسية للمرة العاشرة، يستعيد جسمك ذكريات الحرمان المؤلمة، فيسعى إلى الدفاع عن ذاته من خلال تخزين دهونه استعداداً لمرحلة الحرمان المقبلة. وهكذا، تبدأ علامات السمنة بالظهور تدريجياً وينخفض مستوى الكوليسترول الجيّد ويرتفع احتمال الإصابة  بأمراض القلب والأوعية الدموية. فماذا سيحدث بعد ساعات من تناولك طبقاً يحتوي على السلطة فقط؟ إنّه الجوع الشديد!   

   

الحل: ماذا بعد خسارة الوزن؟

كي لا تعاني من «تأثير يويو» بعد اتباعك حمية غذائية وخسارتك وزنك الزائد، يمكنك أن تتبعي هذه النصائح:

1- حافظي على التوازن على مستوى إنفاقك للطاقة: أيّ أن تعرفي عدد السعرات الحرارية وكمية الدهون التي يمكنك استهلاكها وأن تصبحي أكثر نشاطاً. ومن المهم أن تحققي التوازن بين كمية الطاقة التي تكتسبينها وتلك التي تستهلكينها.

2- عدّلي عاداتك الغذائية: تجنبي أنواع الأطعمة التي كانت تؤدي إلى زيادة وزنك قبل اتباعك الحمية. مثلاً، استبدلي المقرمشات مثل التشيبس بالفوشار المصنوع بواسطة المايكروويف والسكاكر بكوب من قطع التفاح والبرتقال. وافتحي باب ثلاجتك وضعي في المكان المخصص للمشروبات الغازية عبوات العصير الطبيعي وأضيفي أطباق الحلويات التي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية. كذلك، انتبهي إلى الطريقة التي تعتمدينها لتناول طعامك، فاحرصي على أن تستخدمي الأطباق الصغيرة وألا تضعي على المائدة الأواني التي تحتوي على كمية كبيرة من الطعام، فهذا يمنعك من إضافة المزيد.

 

3- راقبي جسمك

تماماً كما يفعل سائق السيارة الذي يراقب اللوحة الأمامية بشكل دائم، المراقبة الدائمة لوزنك ولنمط حياتك تساعدك على أن تعرفي ما إذا كنت تسيرين على الطريق الصحيحة وما إذا كان يتعيّن عليك أن تجري بعض التعديلات على نظامك الغذائي. إذاً، تناولي وجباتك الرئيسية الصحية حتى خلال أيام الإجازات. إذهبي إلى المطعم، لكن احرصي على اختيار الأطباق التي لا تفسد نظامك الصحي وواصلي تناول الأطعمة التي ساعدتك في السابق على خسارة الوزن الزائد.  

 

اقرئي أيضاً رجيم البروتين على طريقة الدكتور دوكان

 

4- تجنبي الشاشة الصغيرة  

أي حاولي أن تنامي باكراً لكي تستيقظي وتشعرين بالنشاط في الصباح ولتمارسي تمارينك المفيدة. وبالطبع، امتنعي عن «اللقمشة» أثناء جلوسك أمام شاشة التلفزيون.

 

 


 

أضف تعليقا