رجيم أتكنز... ما هي مراحله؟

من الأفضل اتّباع هذا البرنامج على المدى القصير، من أجل فقدان الوزن الزائد والوصول إلى وزن مناسب يمكن الحفاظ عليه على المدى الطويل، مع الأخذ دائماً بعين الاعتبار كلّ مبادئ البرنامج التي تمّ تطبيقها. في الواقع، لا يمكنك، بعد تطبيق هذه الحمية الغذائية، الشروع من جديد بتناول الحلويات والشوكولاتة حين تشعرين بالرغبة في ذلك. بالتالي، تنطوي حمية "أتكنز" المعدّلة على عدّة مراحل نذكرها تالياً.

 

1- مرحلة الهجوم:

يُتوقَّع أن تدوم مدّة أسبوعين، ولكنْ قد تستغرق فترة أطول إذا كنت تريدين فقدان الكثير من الوزن. وعن طريق استهلاك 20 غراماً يوميّاً كحدٍّ أقصى من الكربوهيدرات (السكّريات) والتركيز على استهلاك البروتينات، تجعلين جسمك يحرق الدهون. بالتالي، يُمنع تناول الأغذية التي تحتوي على السكّر والحبوب والصعير ومركّزات الفواكه.

 

اقرئي أيضاً حمية د. أتكنز لتناول البروتين

 

2- مرحلة الاستمرار في فقدان الوزن:

في هذه المرحلة، يُسمح لك بإدخال الكربوهيدرات بالتدريج في نظامك الغذائي (ابتداءً من 5 غرامات). وبالتالي، تتمكّنين من تحديد نوعيّة الكربوهيدرات التي يتقبّل جسمك استهلاكها دون التوقّف عن فقدان الوزن. وتستمرّ هذه المرحلة الثانية إلى أن تتخلّصي من حوالي 5 كيلوغرامات من الوزن الذي تريدين تحقيقه.

 

3- مرحلة ما قبل التثبيت

تصبح الأغذية المسموح بها أكثر تنوّعاً (فواكه أكثر، بعض النشويّات، الحبوب الكاملة)، وتزيد حصّة السكّريات كلّ يوم بـ10 غرامات. وفي هذه المرحلة، تصلين إلى الوزن المنشود مع استهلاك الحدّ المتوازن من النشويّات، الذي يسمح لك بالحفاظ على وزن مستقرّ خلال شهر كامل، قبل الانتقال إلى المرحلة الأخيرة.

 

4- مرحلة التثبيت النهائي

من الصعب الحفاظ بشكل دائم على الوزن الذي حصلت عليه من دون هذه المرحلة، لذا لا تهمليها. على الرغم من أنّ مختلف أنواع الأغذية تصبح مسموحة من جديد، شريطة تفضيل تلك ذات المؤشّر الغلاسيمي المنخفض والحدّ من السكّريات والكربوهيدرات المكرّرة (المعجّنات، الخبز...). في المقابل، عليك أن تعتبري "لمدى العمر" أنّ المعجّنات والحلويّات والأغذية الدهنيّة جدّاً هي من الأطعمة الاستثنائية.

 

اقرئي أيضاً رجيم أتكنز... ماذا يجب أن تأكلي؟

أضف تعليقا