الوقاية من أشعة الشمس... أسئلة أساسية

الوقاية من الشمس بكل بساطة هي حماية جسمك من الآثار العكسية لأشعتها . وبعيداً عن مخاطر الحرارة، فإن التعرّض للشمس قد يؤدّي إلى خطر الإحتراق، الذي يمكنه أن يضر الجلد بشكل دائم ويتسبّب بسرطان الجلد، كما يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة وعلامات التقدّم في السن.

 

هل يمكن لواقيات الشمس أن تسبب حساسية للجلد؟

نعم، يمكن ذلك لدى بعض الأشخاص، حيث يمكن لواقيات الشمس التي تحتوي على حامض البارا-أمينوبنزوات‎ أن تزيد من خطر الإصابة بالاحتراق من أشعة الشمس. وهناك مكوّنات أخرى يمكنها كذلك أن تزيد من خطر حدوث حساسية للجلد لدى بعض الاشخاص. ويمكن لأي شخص أن يحدّد مدى ملائمة واقٍ للشمس معين دون خطر الإصابة وإحداث ضرر جسيم من خلال:

1. ارتداء ملابس كاملة وطويلة.

2. وضع واقي الشمس على جزء الجسم المتعرّض للأشعة.

3. إذا ظهرت الحساسية، يجب على المرء عدم استخدام المنتج مرة أخرى، وأن يجرّب منتجاً آخراً.

 

 

إقرئي ايضا   أشعة الشمس وتأثيرها على البشرة

 

 

هل ينبغي على الجميع استخدام حماية واقي الشمس؟

كقاعدة عامة، ينبغي عدم استخدام واقي الشمس على بشرة الأطفال في عمر 6 أشهر فما دون، لأن أجسامهم قد لا تكون قادرة على تحمل المواد الكيميائية الموجودة في واقيات الشمس. وبدلاً من ذلك، يجب عدم تعريضهم للشمس.

وينبغي على كل شخص يزيد عمره عن 6 أشهر استخدام واقي الشمس بشكل منتظم ما لم يقرّر هو وطبيبه خلافاً لذلك وأنه من الأفضل حماية الجلد بطرق أخرى.

 

 

إقرئي ايضا  كريم الحماية من الشمس... ما له وما عليه

 

 

هل يمكن الوثوق بما هو مكتوب على أغلفة منتجات الوقاية من الشمس؟

لم يكن ذلك ممكناً في الماضي. ولكن في محاولة منها لجعل هذه الأغلفة أكثر موثوقية وفائدة، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في عام 1999، قوانين جديدة تختص بواقيات الشمس التي تباع دون وصفة طبية. ووفقاً لهذه القوانين، مُنِعت الشركات من وضع إدّعاءات تعتبر غير مثبتة أو مطلقة مثل "مقاومة للماء" و"حماية طوال اليوم".

 

 

هل حماية واقي الشمس ضرورية في الشتاء؟

نعم، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية، على الرغم من عدم حدتها في فصل الشتاء، لا تزال تشكل تهديداً، وخصوصاً عند انعكاس الأشعة من الثلج. ولا يوجد هناك فترة آمنة خلال العام عندما يتعلق الأمر بالأشعة فوق البنفسجية.

 

 

 

أضف تعليقا