ماذا تعرفين عن حمية اتكتنز Atkins ؟

من الأنظمة الغذائيّة الحديثة التي ينصح بها خبراء التغذية بغرض إنقاص الوزن بشكل سريع هي حمية Atkins، قاعدتها الرئيسيّة الإكثار من تناول حصص البروتين والتقليل من الكربوهيدرات، وتنقسم إلى مرحلتين، لكلّ منهما نظام غذائيّ خاصّ.

المرحلة الأولى:

يسمح في هذه المرحلة بتناول جميع أنواع البروتين، مثل اللّحوم، الأسماك، البيض والحليب بكميّات معقولة، مع تناول حصّة متوسّطة من الدهون سواء كانت زيوتاً أو زبدة، أمّا الكربوهيدرات، فهيّ الحصّة الأقلّ، حيث يسمح بتناول حصّة واحدة على مدار اليوم.

اقرئي أيضًا : ريجيم الفواكه الحمضية لرفع المناعة ومحاربة السمنة

تستمرّ هذه المرحلة لمدّة أسبوعين ومن المتوقّع أن يخسّر متّبعها نحو 6 كلغ خلال هذه الفترة ليدخل الجسم في مرحلة جديدة من الحمية.

المرحلة الثانية:
تستمرّ وفق القاعدة نفسها في المرحلة الأولى، وإنّما مع إدخال الفاكهة والخضراوات وزيادة طفيفة في حصّة الكربوهيدرات. تستمرّ هذه المرحلة لمدّة 3 أسابيع.

وبإتمام الأسبوع الخامس يكون الجسم قد خسر الكثير من الوزن، يجب التوقّف عن اتّباع حمية Atkins والانتقال إلى نظام غذائيّ متوازن قليل السعرات الحراريّة، إذْ لا ينصح الاستمرار فيها لمدّة أطول.

اقرئي أيضًا : حمية الكمّون للقضاء على دهون الجسم

مقابل هذه الإيجابيّات، تعتبر هذه الحمية غير متوازنة بعض الشيء بالرغم من فعاليّتها في خسارة الوزن ، إذْ أنّ الامتناع عن تناول الفواكه والخضار في المرحلة الأولى سبب كافٍ لعدم الاستمرار فيها لمدّة أطول تجنّباً للضعف الذي يحدث للجسم بسبب نقص الفيتامينات التي تمدّه بها.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة